محليات

توقيع مذكرتى تعاون بين البلدية وشركتى الأسمنت والصناعات البترولية

إجتمع المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحى مع كلاً من شركة أسمنت الكويت وشركة صناعات الكيماويات البترولية، وذلك للإتفاق والتوقيع على مذكرتى تعاون مشترك بين البلدية والشركتين، بشأن تطبيق إدارة متكاملة للنفايات البلدية.

وصرح المنفوحى بأن مدة العقد مع الشركتين هو عام، ويعتبر التعاون سارى إعتباراً من تاريخ توقيع العقد، الذى من شأنه العمل على الإستفادة من نفايات البلدية وإعادة تدويرها من أجل حماية البيئة من التلوث.

كما ستتضمن مذكرتي التعاون بين بلدية الكويت وشركتي أسمنت الكويت وصناعات الكيماويات البترولية، تضمنتا تبادل المعلومات، والبيانت الإحصائية، والمخططات اللازمة لدراسة المشروع وتسهيل الزيارات الميدانية لمواقع ردم النفايات.

وأضاف أن هذا التعاون يأتي في إطار مساعي البلدية ورؤيتها المستقبلية في تطبيق إدارة سليمة ومتكاملة للنفايات البلدية، التي تشمل أعمال جمع ونقل، والتخلص ومعالجة النفايات، التي تقع ضمن إختصاصها وفق اللوائح المعمول بها.

وأوضح أن العقد سيختص أيضا بنفايات البلدية الصلبة، والنفايات الإنشائية، والإستفادة منها بإعادة تدويرها لحماية البيئة وتقليل إستخدام الأراضي لأعمال ردم النفايات.

وأفاد أن استخدام شركة أسمنت الكويت لتكنولوجيا الوقود المشتق (RDF) لإنتاج الطاقة من حرق نفايات مولدة طاقة حرارية، يتم الإستفادة منها في صناعة الأسمنت، كونها تستخدم أفران تحتاج لطاقة حرارية عالية خلال عمليات الإنتاج.

وبين أن تلك الأفران ستقلل من حجم النفايات اللازم التخلص منها في مرادم النفايات المتوفرة محلياً بكميات وفيرة وبتزايد مستمر سنوياً.

ولفت إلى أن مبادرة مؤسسة البترول الكويتية ممثلة بشركة صناعة الكيماويات البترولية، تأتي لإنشاء مصنع لإنتاج منتجات بترولية مستخلصة من النفايات البلاستيكية.

وأشار إلى أن بلدية الكويت ممثلة بإدارة شؤون البيئة تعمل على تطوير منظومة إدارة النفايات البلدية الصلبة، والتركيز على المردود البيئي الاقتصادي لعملية إدارة النفايات، من خلال تطبيق البدائل المتاحة حاليا للاستفادة من النفايات.

وأوضح أن أحد الحلول الحديثة في إدارة النفايات في العالم، والتي تسعى البلدية لتطبيقها ضمن رؤيتها المستقبلية لإدارة النفايات، هو مشروع إعادة التدوير بتحويل النفايات البلاستيكية إلى منتجات بترولية يتم تسويقها من خلال مؤسسة البترول الكويتية، وهو ما يدر عائداً مالياً على الدولة.

وقال المنفوحي إن تلك العملية ستسهم بالتقليل من حجم النفايات اللازم التخلص منها في مرادم النفايات، الأمر الذي يساعد في جعل الكويت مكانة في الاقتصاد الدائري والاستدامة، وخلق فرص عمل وظيفية جيدة للشباب الكويتي.

وبين أن شركة صناعة الكيماويات البترولية وهي إحدى شركات مؤسسة البترول الكويتية، تهدف لتحقيق الشراكة المجتمعية وتعظيم دور القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع البيئية، عبر الاستفادة من البلاستيك المفروز من النفايات البلدية الصلبة، وتحويله إلى منتجات بترولية مثل الديزل و النافثا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى