محليات

توقيع مذكرة تعاون بين هيئة الزراعة وشركة النوير لإدارة المشاريع

قامت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية اليوم السبت بتوقيع بروتوكول تعاون بينها وبين شركة النوير الكويتية لإدارة المشاريع غير الربحية، وذلك ضمن تعاون الهيئة مع مؤسسات المجتمع المدنى لخدمة الكويت.

وصرحت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية بسعيها للإستفادة من الطاقات الشبابية الوطنية، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، بهدف خدمة وتنمية البلاد والحفاظ على البيئة.

وقال مدير عام الهيئة الشيخ محمد اليوسف في تصريح صحفي أن هذا البروتوكول يأتى بناء على توجهات مجلس الوزراء، وبدعم كامل من سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، بأن يكون للمجتمع المدني دور في تنمية البلاد والحفاظ على البيئة.

وذكر أن تطور أي دولة لابد أن يكون هناك تنسيق بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص، حيث أن هذا المثلت بتكامله يساعدنا للوصول إلى ما نسعى إليه لتكون الكويت من أفضل الدول سواء على مستوى الاقليمي أو العالمي.

وأشار إلى أن هناك طاقات شبابية كبيرة يمكن الاستفادة منها من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، دون أن ننسى المتقاعدين القادرين على تقديم خدمات لوطننا الحبيب، سواء في المجال التطوعي أو المشاركة مع جهات أخرى.

ولفت إلى وجود تعاون للهيئة مع منظمات المجتمع المدني سواء كانت فرقا تطوعية أو جمعيات نفع عام، وذلك من أجل خدمة الكويت وخاصة في وقت الازمات، وأن من هذا المنطلق وقعت الهيئة هذا الإتفاق للاستفادة من خبرات النوير بمجال الزراعة المستدامة.

وقال أن الطاقات الشبابية تحتاج إلى الخبرة، حيث يكمل أحدهما الآخر بهدف دعم المشاريع التي نسعى لتنفيذها، مبيناً أن بروتوكول التعاون ينص على التعاون لإنجاز عدد من المشاريع الزراعية في مختلف البلاد.

وأضاف أنه لدينا العديد من المشاريع سواء التحريج أو الغابات والمتنزهات الطبيعية والطرق السريعة والحدائق العامة التي تعطي اللمسة الجمالية للكويت، مبيناً أن جميع مشاريع الهيئة مفتوحة لكل من هو جاد في خدمة الكويت.

ومن جانبها أعربت المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة النوير الشيخة إنتصار سالم العلي في تصريح مماثل عن فخر الشركة لأنها حازت على ثقة الهيئة، مشيرة إلى أن هذا التعاون مهم جداً وأخذ وقتاً من الدراسة والتخطيط حتى وصلنا إلى هذا التعاون الذي يفيد الجانبين من أجل الحفاظ على بيئة الكويت حاضرا ومستقبلا.

وأوضحت العلي أن هذا التوقيع يأتي بناء على ما يمتلكه الطرفان من خبرة بهدف تعزيز الزراعة الفطرية المستدامة، من خلال تبادل المعلومات وأعمال التوثيق وإقامة أنشطة ومشاريع وبرامج مشتركة.

وذكرت أن هذا التعاون جاء نتيجة الثقة التي توليها الهيئة لشركة النوير، لما لها من باع في تنوير أفراد المجتمع، ونشر ثقافة المحافظة على البيئة في مجال الزراعة المستدامة، والعمل التطوعي، مؤكدة العمل الدائم في تبيان أثر المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الرفاه المجتمعي.

وشددت على أهمية نشر الوعي البيئي وفق أسس صحيحة للتأثير على السلوكيات الاجتماعية نحو استخدام نتائج الأبحاث العلمية المعتبرة في مجال علم النفس الإيجابي ليكون الاهتمام بالبيئة والزراعة أسلوب حياة، وجذب الناس وتمكينهم من التأمل والتفكر بجمال البيئة الزراعية ونقائها.

وقالت إننا في شركة النوير قمنا بالعديد من البرامج المتميزة والمؤثرة طوال مسيرتنا، والتي آتت ثمارها الملموسة على البيئة، فقد أطلقنا منصة أرض النوير البيئية ذات المشاريع البيئية المتعددة، والتي تعمل على تشجيع الناس على الممارسات الإيجابية تجاه البيئة، وإنشاء حوارات بيئية توعوية، واستكشاف حلول مستدامة تحافظ على التنوع الفطري والبيئة العامة وتحافظ على الهواء نقياً، وتساعد على اتساع رقعة المساحات الخضراء.

وأشارت العلي إلى أن من أهم المشاريع مشروع أنا أحب ديرتي الذي يشجع الجميع كلا في مجال إهتمامه على أن يكون صديقا للبيئة في الكويت، حيث يتم تقديم مكافآت للأفراد الذين يحافظون على البيئة وتعريف الآخرين بهم، حتى يكونوا قدوة حسنة لهم في هذا المضمار.

وأفادت أن هناك برنامج نحمي بحرنا الذي نريد من ورائه حماية بيئة الكويت البحرية، إضافة إلى كثير من البرامج ذات الصلة، مؤكدة أن شركة النوير لا يزال في جعبتها الكثير من البرامج والفعاليات التي تصب في الهدف الرئيسي وهو الحفاظ على بيئة الكويت واستدامتها.

وقالت أنه إضافة إلى التعاون مع هيئة الزراعة سوف يتم التعاون مع الهيئة العامة للبيئة ومع العديد من الجهات، منها معهد الكويت للابحاث لتحسين الزراعة المستدامة وتحسين استخدام المواد العضوية، التي تذهب إلى المرادم واعادة استخدامها وتدويرها بطريقة تفيد البيئة وتعود بالمصلحة على جميع الجهات.

ومن جانبه أوضح  مدير إدارة التنفيذ والصيانة بالهيئة غانم السند أن مدة التعاون مع شركة النوير مفتوحة، مشيراً إلى أن الهيئة وقعت سابقاً إتفاقيات تعاون مع العديد من الجمعيات والهيئات الحكومية والجمعيات التعاونية، كما أكد استعداد الهيئة للتعاون مع أي طرف يبدي استعداده وجديته لخدمة الكويت.

وقال السند أن أي عمل ناجح يبدأ بالتخطيط، وتنفيذ المشاريع يحتاج الى وضع برنامج زمني، مشيراً إلى أن التنسيق قائم مع شركة النوير لتنفيذ المشاريع المستقبلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى