مجلس الأمة

تعرف على الأنشطة النيابية في مجلس الأمة اليوم الخميس 22 أبريل

شهد مجلس الأمة الكويتى اليوم الخميس العديد من الأنشطة النيابية، من تصريحات لأعضاء المجلس واجتماعات اللجان وتقديم الاقتراحات بقوانين وبرغبة، وتوجيه الأسئلة البرلمانية، كما عقدت لجنة شؤون البيئة اجتماعاً، وأعلن نائبان عن تقديمهما اقتراحين برغبة، ووجه 6 نواب 13 سؤالاً إلى 5 وزراء.

التصريحات النيابية

قال رئيس لجنة شؤون البيئة البرلمانية النائب الدكتور حمد المطر إن مشروع الطاقة المتجددة في منطقة الشقايا مر بعدة مراحل بكلفة 145 مليون دينار والتي قام بها معهد الأبحاث العلمية، مشدداً على أهمية المتابعة البرلمانية لهذا المشروع والتأكد من عدم تكرار الاخطاء السابقة، مطالبا وزير التعليم العالي بإعادة هيكلة معهد الأبحاث واختيار دماء شبابية جديدة.

النائب أسامة الشاهين قال إن استشراء ظاهرة العنف في المجتمع، تمثل تحديا وطنيا وقوميا يستوجب تكاتف السلطات الثلاث من أجل تحجيم هذا الخطر ومواجهته حماية للمجتمع من هذا الإجرام.

ودعا الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة السلطة التنفيذية إلى تفعيل الشرطة المجتمعية وتلقي الشكاوى وافتتاح دور إيواء النساء المعنفات ودور حماية الأطفال وتفعيل الخطوط الهاتفية الساخنة، بالإضافة إلى إجراءات الفحص النفسي ومراجعة التسلح وانتشار ثقافة العنف في الألعاب الالكترونية والقنوات الفضائية وغيرها من أدوار تنفيذية.

اللجان البرلمانية

عقدت لجنة البيئة اجتماعا اليوم لمناقشة تقرير ديوان المحاسبة بشأن تكليف مجلس الأمة بشأن إعداد تقرير مفصل عن نتائج فحص العقود المبرمة لمشاريع الطاقة المتجددة بمنطقة الشقايا.

الاقتراحات بقوانين

تقدم 4 نواب عن تقدمهم باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء.

ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب أسامة الشاهين، ود. عبد العزيز الصقعبي، ود. صالح المطيري، ود. حمد المطر، بتشديد العقوبة على تهمة دخول مسكن بقصد ارتكاب جريمة لمدة لا تزيد عن عشر سنوات أو غرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف دينار كويتي أو إحدى هاتين العقوبتين، كما يقضي بإلغاء المادة رقم (153).

الاقتراحات برغبة

أعلن النائب مرزوق الخليفة عن تقدمه باقتراح برغبة طالب فيه بصرف مكافأة الصفوف الأمامية للمتطوعين والمتطوعات في الجمعيات التعاونية والمحاجر الصحية والمخابز الآلية.

وأعلن النائب خليل الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة بتخصيص خط ساخن لتلقي البلاغات من ضحايا العنف والتحرش وكافة قضايا الايذاء ضد المرأة وإنشاء مركز متخصص في كل محافظة لتلقي بلاغات المرأة في مختلف القضايا.

الأسئلة البرلمانية

وجه 6 نواب 13 سؤالاً إلى 5 وزراء، حيث وجه النائب مهلهل المضف 6 أسئلة إلى وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة ووزير الداخلية، ووجه النائب الدكتور حسن جوهر 3 أسئلة إلى وزراء العدل والداخلية والمالية، فيما وجه النائب بدر الحميدي سؤالاً إلى وزير الأشغال العامة ووزير دولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ووجه النائب مرزوق الخليفة سؤالا إلى وزير (شؤون الاتصالات)، فيما وجه النائب الدكتور محمد الحويلة سؤالاً إلى وزير الدولة لشؤون البلدية، أما النائب الدكتور عبد العزيز الصقعبي فوجه سؤالاً إلى وزير الكهرباء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى