منوعات

تطوير خرائط جوجل لإستكشاف جسم الإنسان

يعمل فريق دولي من العلماء على مشروع خرائط جوجل لجسم الإنسان ، والذي يهدف إلى إنشاء ورسم خرائط ثلاثية الأبعاد لجسم الإنسان حتى المستوى الخلايا الدقيقة.

هذا المشروع الذى يتم تطويره من قبل فريق من العلماء يسمح للمستخدم بإستكشاف جسم الإنسان بالكامل، ويسمح بالتنقل فى أعماق جسم الإنسان وصولاً إلى المستوى الخلوية.

حيث يتكون جسم الإنسان من مليارات الخلايا التى لا تستطيع العين المجردة رؤيتها، وعلى الرغم من أن العلم الحديث كشف عن العديد من الألغاز حول الطريقة التى تتفاعل بها الخلايا مع بعضها البعض، فإن ما يبقى غير معروف هو الأعظم.

وبحسب ما ذكره مرصد المستقبل التابع لمؤسسة دبى للمستقبل، أن الهدف من مشروع خرائط جوجل لجسم الإنسان، والذى يسمح بالتنقل في أعماق الجسم هو تسهيل فهم كيفية تواصل هذه الخلايا معًا، وتوضيح آلية إنتظامها فى عملها فى الأنسجة لتشكيل الأعضاء.

قال جوناثان سيلفرستين الأستاذ الزائر فى قسم نظم المعلومات الطبية الحيوية بجامعة بطرسبورج والذى يعمل مع فريق دولى من العلماء لإنشاء خريطة خلوية تفاعلية ثلاثية الأبعاد لجسم الإنسان، تسمى خرائط جوجل لجسم الإنسان، فى بيان صحفى أن الأساليب المعروضة علينا لرسم خرائط لجسم الإنسان محدودة، مضيفًا إلى أننا نفتقر إلى معلومات مهمة حول العديد من الأمراض.

ويقول أنه سوف ينتج عن برنامج أطلس الإنسان للجزيئات الحيوية إنشاء أطلس يستخدمه الأطباء لرؤية جسم الإنسان ودراسته وفهمه بالتفصيل، ويشتمل البرنامج على 18 فريقًا من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ويعمل الباحثون على رسم عينات الدم من أجزاء مختلفة من الجسم لمتبرعين مختلفين لدراستها، ثم دمج معلومات هذه العينات معًا لإنتاج خريطة رقمية ثلاثية الأبعاد لجسم الإنسان.

وسوف يتم استخدام خريطة متكاملة لجسم الإنسان، حيث تساعد الأطباء على فهم تطور المرض والاطلاع على تفاصيل الجسم الداخلية للمرضى أو عرضها للطلاب الدارسين.

أخيرًا قال سيلفرشتاين أنه من خلال هذا المشروع ستكون عملية مقارنة الخلايا السليمة بالخلايا المريضة غنية بالمعلومات لدى الأطباء، وستساعد فى تطوير استراتيجيات لعلاج الأمراض المختلفة.

وأضاف أنه قد شارك فى عدة مشاريع عملاقة من قبل ولكن هذا أفضل مشروع يشارك فيه على الإطلاق، وذلك نظرًا لتعدد طرق استخدامه حيث سيكون مصدرًا ضخمًا للمعلومات لسنوات عديدة قادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى