الإقتصادي

تراجع سعر خامات أوبك وإنخفاض سعر برميل النفط الكويتي

صرحت وكالة أنباء منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك اليوم الاربعاء أن سعر سلة خاماتها قد تراجع إلى 62.48 دولاراً للبرميل، مقابل 62.60 دولارا للبرميل الاثنين الماضي، وأن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 41.47 دولارا للبرميل .

وقال محللون في السوق إن أسعار النفط ارتفعت بقوة في الشهور الأخيرة، وأدت تعطيلات الإنتاج الناجمة عن العاصفة في تكساس أكبر ولاية منتجة للنفط في الولايات المتحدة إلى الإبقاء على سعر مرتفع للخام في السوق.

ولا تزال العوامل الرئيسة لارتفاع الاسعار قائمة والمتمثلة في التفاؤل السائد حاليا حول قرب التعافي الاقتصادي العالمي والطلب على الخام اضافة الى تخفيضات الإنتاج التي اقدمت عليها دول تحالف أوبك + وتدني المخزون الامريكي من الخام واستمرار تراجع  قيمة الدولار الذي تقاس به مبيعات النفط في دعم الاسعار في السوق.

وكانت  دول تحالف أوبك قد اتفقت  في الخامس من  يناير الماضي على كبح الانتاج المرتفع والتعامل بحذر فيما يتعلق بمستويات الانتاج من خلال إعادة مليوني برميل في اليوم تدريجيا إلى السوق مع تحديد السرعة وفقا لظروف وتطورات السوق.

وقالت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك في تقريرها الدوري لفبراير الحالي ان الطلب على خامات أوبك في عام 2021 سيصل إلى 27.5 مليون برميل يومياً، أي أكثر بحوالي خمسة ملايين برميل يوميا مقارنة بعام 2020.

ومن المقرر أن تعقد أوبك + إجتماعها الوزاري الرابع عشر في الرابع من مارس المقبل لتقويم تطورات السوق النفطية العالمية، واتخاذ القرار وبما يتناسب مع الطلب المتوقع على الخام ومدى سرعة تعافي الاقتصاد العالمي.

وعلى الصعيد نفسه فقد انخفض سعر برميل النفط الكويتي بمقدار 15 سنتاً ليبلغ 63.00 دولار، وذلك فى تداولات يوم أمس الثلاثاء، مقابل 63.15 دولار في تداولات يوم أمس الأول، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وقد ارتفعت فى الأسواق العالمية للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4 سنتات، لتبلغ 60.05 دولار للبرميل في حين ارتفع خام برنت 5 سنتات ليبلغ 63.35 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى