علوم وتكنولوجيامحليات

تدشين مشروع جديد لتوليد الكهرباء فى محطة الصبية بقدرة إنتاجية هائلة

يعد مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية فى محطة الصبية للقوة الكهربائية، مشروعاً إستراتيجياً تنموياً جديداً لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

المشروع يساهم فى إضافة ما مقداره تسمائة ميجاوات على الشبكة الكهربائية لدولة الكويت من إجمالى 18500 ميجاوات تنتجها جميع المحطات.

بهدف زيادة الطاقة الكهربائية  لتلبية متطلبات التنامى السكانية فى الدولة، دخل مشروع الوحدات التوربينية الجديد فى محطة الصبية للقوة الكهربائية حيز التشغيل الفعلى، كمشروع يعمل وفق أفضل التقنيات الحديثة والصديقة للبيئة.

وقال المهندس محى الدين نجم مدير محطات الصبية للقوة الكهربائية وتقطير المياه بأن محطة الصبية تعتبر من أكبر المحطات فى الكويت، وأن إنتاج المحطة من القوة الكهربائية قد تعدى 7400 ميجاوات.

وذكر أن مشروع محطة الصبية تم إطلاقه فى عام 2017، وتم إستلام الوحدات التشغيلية تجارياً فى هذا العام 2021، ولأن المشروع قائم على فترتين الأولى فترة توريد وتركيب والثانية فترة تشغيل وصيانة.

وأضاف أنه تم بناء محطة الصبية على أحدث النظم والتقنيات الموجودة فى العالم، وهى محطات صديقة للبيئة، وذلك نظراً لإعتماد المحطة على الغاز الطبيعى فى تشغيلها، وهو ما يمنع إبتعاث الغازات الكربونية.

محطة الصبية لتوليد الطاقة الكهربائية يندرج تحتها عدة محطات، تعمل بنظام الوحدات البخارية، أو بنظام الوحدات المشتركة بين البخارية ووحدات الغاز الطبيعى.

مشروع محطة الصبية يعد إضافة جديدة إلى مشروعات وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة فى العمل على زيادة إنتاج الكهرباء، وذات العائد الإقتصادى والبيئى المثمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى