الرياضي

تحذيرات كارثية صحية لمنظمي الدورة الأولمبية في حال إنطلاقها بموعدها

ينطلق السبت المقبل العد التنازلي قبل 6 أشهر من موعد إنطلاق الدورة الأولمبية الصيفية في طوكيو في الوقت يأتي هذا مع تحذير خبراء الصحة من إمكانية حدوث مخاطر صحية كارثية إذا ما قرر المنظمون المضي قدمًا وإقامة الدورة في موعدها المقرر الصيف المقبل.

وتبدأ الدورة الصيفية المؤجلة في 23 يوليو (تموز) 2021 في الوقت الذي تفرض فيه حالة الطوارئ على معظم مناطق اليابان في ظل استمرار تفشي العدوى بفيروس كورونا المستجد سريع الانتشار.

وتتزايد الضغوط على المنظمين بسبب معارضة محلية متزايدة لاستضافة الحدث تخوفًا من إتساع نطاق الجائحة في البلاد مع تزايد عدد حالات العدوى.

ومن المقرر أن يشارك في الدورة الأولمبية والبارالمبية نحو 15 ألف رياضي مع طواقمهم المساعدة المرافقة.

ومن جانبه ذكر خبير الأمراض المعدية في جامعة كوبي كينتارو إيواتا: “هل من الضروري المخاطرة بذلك؟ المخاطرة بإقامة الدورة الأولمبية؟ أنا لا أعتقد ذلك”.

وتابع إيواتا: “المخاطر التي تواجهنا أكثر خطورة تمامًا من العام الماضي (عند تأجيل الدورة)، فلماذا الإصرار على إقامة الدورة التي تأجلت في العام الماضي خوفًا من مخاطر العدوى، وماذا عن الوضع في العام الحالي؟”.

على صعيد آخر يرد القائمون على تنظيم الدورة إن تأجيل الحدث لعام آخر غير مطروح.

كما أن إلغاء الدورة التي يتوقع أن تصل تكاليفها لنحو 15.4 مليار دولار سيؤدي إلى خسائر مالية ضخمة.

ورغم ذلك أكد إيواتا ضرورة عدم المضي قدمًا في إقامة الدورة رغم كل الخسائر المالية المتوقعة.

فيما ذكر كوجي وادا الأستاذ في جامعة طوكيو الدولية للصحة إن إقامة الدورة يعتمد على “وضع جائحة كوفيد-19 ليس في اليابان فقط بل في الدول الأخرى أيضًا”.

ولفت إلى أنه “ربما لا يكون من الممكن إقامة دورة أولمبية كاملة كما كان يحدث في السابق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى