علوم وتكنولوجيا

تأثير فيتامين E على النمو السليم للجهاز العصبى

قام فريق من العلماء والباحثين فى جامعة ولاية أوريجون بعمل بحث يركز على التداعيات الرئيسية على النساء فى سن الإنجاب وعلاقتها بنقص فيتامين E.

حيث أجريت الدراسة على نوع من الأسماك يسمى سمك “الزرد”، وهو نوع صغير من السمك يعيش فى المياه العذبة وينتقل من بيضة مخصبة إلى سمكة تسبح فى غضون خمسة أيام. وهى تحظى بتقدير كبير فى الدراسة حيث أن أسماك الزرد يشترك فى تشابه ملحوظ مع البشر على المستويات الجزيئية والجينية والخلوية، مما يعنى أن العديد من النتائج ذات صلة مباشرة بالبشر.

أظهرت النتائج التى توصل إليها العلماء إلى أن الأجنة التى تنتجها أسماك الزرد التى تعانى من نقص فيتامين E لديها أدمغة وأنظمة عصبية مشوهة، حيث يحتاج الجنين إلى فيتامين (E) لتفادى حدوث هذه المشاكل والتشوهات.

قال أحد الخبراء البارزين المتخصصين فى فيتامين E والذى كان يبحث فى المغذيات الدقيقة منذ ثلاثة عقود أن مع هذه الدراسة الأحدث بدأنا بالفعل فى إلتقاط الصور حتى نتمكن من معرفة أين يتشكل الدماغ، وكيف يتناسب فيتامين E مع هذه الصورة.

فى هذه الدراسة التى قامت على الأسماك ظهر أن الجنين تتكون لديه بدائية الدماغ والأنبوب العصبى مبكرًا وهم الذان يشكلان الجهاز العصبىالذى يمد جميع الأعضاء وهياكل الجسم بالأعصاب، وأنه بدون وجود فيتامين E ظهرت فى أجنة أسماك الزرد عيوبًا فى الأنبوب العصبى وعيوبًا فى الدماغ.

لقد كانت تشبه نوعًا ما عيوب الأنبوب العصبى التى تعانى من نقص حمض الفوليك، وأن فيتامين (E) يؤثر بشكل مباشرة على الحواف المغلقة للخلايا التى تشكل الدماغ.

فى الكائنات الحية الصحية تقود خلايا القمة العصبية تكوين عظام الوجه والغضاريف وتعصب الجسم وتبنى الجهاز العصبى المحيطى.

قال ترابر أن خلايا القمة تعمل كخلايا جذعية، وهى مهمة للدماغ والحبل الشوكى، كما أنها تعد خلايا لحوالى 10 أجهزة أو أعضاء فى الجسم مختلفة بما فى ذلك القلب والكبد، ومن خلال وجود نقص فيتامين E فى هذه الخلايا يكون تكوين الجنين بأكمله غير منظم، فلا عجب أن نرى موت الأجنة بسبب نقص فيتامين E.

فيتامين E الذى تم اكتشافه فى عام 1922هو القشة التى يؤدى استخلاصها إلى إضعاف نمو الجنين، خاصةً مع الدماغ والجهاز العصبى.

فيتامين E المعروف علميًا باسم Alpha-tocopherol له العديد من الأدوار البيولوجية فى الجسم، وغالبًا ما يتم توفيره فى النظم الغذائية البشرية عن طريق الزيوت، مثل زيت الزيتون، وتوجد أيضاً مستويات عالية منه فى الأطعمة مثل البندق وبذور عباد الشمس والأفوكادو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى