سياحة

بويرتو فالارتا المدينة المذهلة على المحيط الهادىء

بويرتو فالارتا هى منتجع يقع على ساحل المحيط الهادئ فى المكسيك فى ولاية خاليسكو، تشتهر بشواطئها والرياضات المائية ومشهد الحياة الليلية، ومركزها المرصوف بالحصى هو موطن لكنيسة Nuestra Senora de Guadalupe المزخرفة، ومتاجر البوتيك ومجموعة من المطاعم والبارات، ويعد El Malecon هو منتزه على شاطئ البحر به منحوتات معاصرة، فضلاً عن البارات والصالات والملاهى الليلية.

بويرتو فالارتا هى واحدة من تلك الأماكن التى ستبقى فى ذاكرتك إلى الأبد، على عكس الوجهات الشاطئية الأخرى فى المكسيك التى تم بناؤها للسياحة، تحتفظ بجذورها كمدينة ساحلية أصيلة، ومليئة بالتاريخ والثقافة وقلب المكسيك الحقيقية، إنها واحدة من أشهر مدن المنتجعات السياحية فى المكسيك.

بويرتو فالارتا هى واحدة من الأماكن التى يجب زيارتها فى المكسيك حيث تلتقى الجبال بالغابات مع البحر، ووسط المدينة التاريخى الملىء بالشوارع المرصوفة بالحصى، والذى تتدلى منه أزهار أرجوانية رائعة منخفضة فوق الطرق المتقاطعة، والتى تضيف دفعات من الألوان إلى المبانى المطلية باللون الأبيض والتى تتوج بأسطح تيرا كوتا الشهيرة.

بويرتو فالارتا مذهلة وساحرة للناظرين، إنها أيضًا مليئة بالروح، مع الكثير من الأشياء التى يمكن رؤيتها والقيام بها فى أى وقت من اليوم، إنها مثال نادر لمدينة حيث يمتزج السكان المحليون بالسياح والمغتربين، مما يخلق مزيجًا فريدًا من الذوق العالمى.

ماليكون The Malecon

إذا أمكن تلخيص بويرتو فالارتا فى لقطة واحدة فستكون ماليكون الشهير، حيث يأخذ هذا الممر الذى يبلغ طوله ميلاً والذى يعانق الساحل الزوار فى رحلة من Centro وصولاً إلى Zona Romantica أو المنطقة التاريخية.

على طول الطريق يمكن للمسافرين الاستمتاع بالمناظر الخلابة لخليج بانديراس والجبال المغطاة بالغابات، ومشاهدة الأسطح القرميدية الحمراء الجميلة فى وسط المدينة، وأيضاً يمكنك التنزه عبر العديد من المطاعم فى المدينة، ومشاهدة منحوتات المدينة وشواطئها وعروض الشوارع الحية.

تم إغلاق Malecon أيضًا أمام حركة مرور السيارات، مما يعنى أنه يمكنك قضاء وقتك فى التنزه بحرية وأمان، إنها أيضًا مكان مثالى لمحبى رياضة الجرى فى الصباح، ينتهى عند أحد أشهر الشواطئ فى بويرتو فالارتا والرصيف الشهير على شكل شراع.

زونا رومانتيكا Zona Romantica

Zona Romantica هى المنطقة التاريخية فى المدينة، وهى واحدة من أكثر أجزاء المدينة إمتاعًا بصريًا، ستأخذك فى خطوات إلى الوراء فى الزمن لتكتشف قلب وروح بويرتو فالارتا الأصلية.

الشوارع والأزقة المرصوفة بالحصى محاطة بالمبانى التاريخية، كل منها مغطى بأسقف القرميد الأحمر، تنتشر الأزهار الأرجوانية على جنبات الشوارع الضيقة، مما يخلق ألوانًا رائعة حولك فى كل مكان.

يبدأ Zona Romantica عند الجسر فوق Rio Cuale، وستجد هنا سوق المزارعين القديم وبعض الشواطئ والمطاعم والمعارض الفنية والفنادق والمحلات التجارية الأكثر شهرة فى المدينة، إنه أيضًا المكان الذى يعيش فيه أكبر تجمع للمغتربين، لذلك ستجد أنه مناسب جدًا للسياح.

يعتبر الرصيف أحد أهم مناطق الجذب فى هذا الجزء من المدينة، حيث يمكنك من خلاله ركوب تاكسى مائى إلى العديد من المناطق المحيطة، أو القيام بجولة بالقارب لتأخذك حول الخليج للحصول على إطلالة رائعة على المدينة من الماء.

أبرشية سيدة جوادالوبى Lady of Guadalupe Parish

إذا كنت قد رأيت مدينة بويرتو فالارتا من أعلى كمنظر عام، فمن المؤكد أنك رأيت أبرشية سيدة جوادالوبى، أو Lady of Guadalupe Parish حيث أنها تعتبر أيقونة المدينة هذه بواجهتها المبنية من الطوب الأحمر والتاج الملكى الذى يجلس فوق برج الكنيسة.

النشاط دائمًا ينبض بالحياة حول الكنيسة وفى الساحة التى تقع أمامها مباشرةً، تدق الأجراس كل خمسة عشر دقيقة.

من 1 إلى 12 ديسمبر من كل عام، يكون الجو أكثر حميمية بشكل خاص حول ساحة الكنيسة، حيث تحتفل المدينة بعيد جوادالوبى، حيث تنبض المدينة بالحياة من خلال المسيرات والرقص والعوامات المزخرفة والموسيقى.

شواطئ بويرتو فالارتا Puerto Vallarta Beaches

تضم بويرتو فالارتا بعضًا من أجمل الشواطئ فى المكسيك، لكن هذه الشواطئ تميل إلى أن تكون مزدحمة بشكل كبير ومليئة بالمطاعم والنشاط.

للحصول على متعة شاطئية أكثر هدوءًا، فيفضل الخروج من المدينة قليلاً إلى الجنوب من Puerto Vallarta يوجد شاطئان مهمان هما:  Playa Las Gemelas وPlaya Mismaloya  هو شاطئين غير ظاهرين فى الجنوب من بويرتو فالارتا على امتداد رمال ذهبية، مما يعنى أنك لن ترى الكثير من السياح هناك وهذا جزء من سحره.

خليج بانديراس Bay of Banderas

تزدهر Puerto Vallarta بموقعها الساحلى حيث تدور الحياة هناك حول الماء، سواء كان ذلك فى صيد الأسماك أو ركوب القوارب أو مجرد الاستلقاء على الشاطئ، ومن أفضل الطرق للاستمتاع بالمدينة الخروج على الماء فى خليج بانديراس وهو أحد أكبر الخلجان فى العالم.

إنها تعج بالحياة البرية من السلاحف والأخطبوطات إلى الحيتان والدلافين وأنواع مختلفة من الأسماك، وفى الواقع من النادر أن تخرج فى الخليج ولا تشاهد الدلافين أو الحيتان.

تأخذ العديد من شركات القوارب الزوار إلى الماء لقضاء فترة ما بعد الظهيرة، سواء كانت تتجول حول نصب لوس أركوس الطبيعى، أو زيارة الشواطئ التى لا يمكن الوصول إليها إلا بالقوارب، مثل يلابا أو لاس أنيماس، أو رحلة بحرية فى الحياة البرية.

ميرادور سيرو دى لا كروز Mirador Cerro de La Cruz

بعد أن رأيت بويرتو فالارتا من الماء، حان الوقت لرؤيتها من السماء، يتمتع Puerto Vallarta بموقع فريد يقع بين البحر والجبال، تتسلق المدينة مرة أخرى إلى التلال المكسوة بالسجاد الأخضر، مما يجعلها مثالية للصور فى جميع أنحاء المدينة.

يعد سيرو دى لا كروز أحد أفضل الأسرار والتى يحتفظ بها السكان المحليون، تقع نقطة المراقبة هذه فوق سنترو، وتوفر إطلالة شاملة على المدينة بأكملها والخليج وشمالًا إلى نويفو فالارتا وتلال بونتا ميتا.

التسلق ليس لضعاف القلوب لكن المنظر يستحق ذلك تمامًا، حيث تتكشف أمامك المدينة ذات السقف الأحمر، وفى موسم الذروة يتوفر قطار جبلى مائل يعمل بين الساعة 6 صباحًا و 10 مساءً، كما يستمر التسلق فى أى مكان من 15 إلى 40 دقيقة حسب مستوى لياقتك.

المدن الساحرة Magic Towns

قبل بضع سنوات بدأ وزير السياحة المكسيكى فى منح تسمية “ماجيك تاون” لعدة مدن فى المكسيك وهى التى احتفظت بتراثها الثقافى وسحرها الخلاب، وتم منح هذا العنوان للمدن التى تجسد المكسيك التاريخية الأصيلة، ويمكن العثور عليها فى جميع أنحاء البلاد.

بالقرب من بويرتو فالارتا توجد ثلاث مدن سحرية تعطى نظرة مختلفة تمامًا عن الحياة فى ولاية خاليسكو، الأول هو سان سيباستيان ديل أويستى حيث تعود بتاريخها إلى أيام التعدين فى المكسيك، والتى بلغت ذروتها خلال الفترة الاستعمارية، الرحلة هنا هى خطوة إلى الوراء فى الزمن مع الكنائس والمزارع وحتى المناجم القديمة، المدينة الجبلية محاطة بالأشجار المورقة ومغطاة بالضباب، مما يمنحك تجربة مختلفة تمامًا عن شواطئ بويرتو فالارتا.

التالى هو Talpa de Allende وهى قرية معروفة بشوارع مرصوفة بالحصى وتصطف على جانبيها مبانى ملونة ببراعة، وعليك القيام بزيارة الكنيسة المركزية التى تزدهر بالنباتات الأرجوانية الزاهية.

أخيرًا هناك ماسكوتا التى تقع بين أشجار الصنوبر والبلوط الطويلة فى سييرا مادريس، وتشتهر المدينة الجبلية الجديدة بالكنيسة غير المكتملة التى تقع فى المركز.

شاطىء يلابا Yelapa Beach

عندما يتعلق الأمر بالوجهات الشاطئية فى المكسيك، فإن بويرتو فالارتا هى واحدة من أكثر الوجهات الشاطئية شعبية، والتى تكون غالباً مزدحمة بالناس، ولكن إذا أردت الاستمتاع بالبحر والهدوء فعليك الذهاب إلى شاطىء يلابا أحد أفضل الأسرار المحفوظة فى بويرتو فالارتا وواحد من أكثر الملاذات المحببة للسكان المحليين.

Yelapa هو هلال هادئ من الشاطئ الرملى على بعد 20 ميلاً فقط جنوب Puerto Vallarta وهذا ما يبقيها منخفضة، يمكنك فقط الوصول إلى هناك بالقارب، وهى قرية صيد أخرى جنوب بويرتو فالارتا.

لن تجد هنا سلسلة مطاعم أو حتى فنادق عادية، الأمر كله يتعلق ببيوت الضيافة والفنادق الصغيرة وعدد قليل من مطاعم الشاطئ، ولكن فى أغلب الأحيان يتجول الناس فى مطاعم الشاطئ للحصول على طعام طازج لذيذ.

المياه الخاصة بالشاطىء ذات لون أخضر فيروزى لامع، تنبثق مقابل الرمال الذهبية وجانب التل المدعوم من الغابة.

حديقة فالارتا النباتية Vallarta Botanical Garden

القيام برحلة استكشافية إلى Jardin Botanico de Vallarta أو حديقة فالارتا النباتية، حيث ستجد مجموعة متنوعة من الزهور البرية الملونة ببراعة، بما فى ذلك واحدة من أكثر مجموعات بساتين الفاكهة العامة فى المكسيك.

سوف تكتشف نباتات مثل الكاكاو والأغاف والفانيليا والصبار والمجنوليا أيضًا، ومن الممكن أيضًا رؤية الببغاوات بألوانها الرائعة وأنواع مختلفة من الطيور الطنانة، إنها أكثر بكثير من مجرد حدائق ستجدها هنا، وهى تمتلىء بمسارات المشى، ومطعم، وحتى أنه يوجد جزء من النهر يمكن للزوار السباحة فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى