سياحة

براغ مدينة الألف برج التاريخية

براغ هى عاصمة جمهورية التشيك، يقطعها نهر فلتافا، وهي تشتهر بساحة البلدة القديمة المليئة بالممرات الضيقة المبهجة وهي قلبها التاريخي بمبانيها الباروكية الملونة والكنائس التاريخية والساعة الفلكية التي تعود إلى العصور الوسطى والتي تقدم عرضًا متحركًا كل ساعة، وأيضاً جسر تشارلز للمشاة الذى تم بناءه عام 1402 وهو محاط بتماثيل القديسين الكاثوليك.

أُطلق على براغ لقب “مدينة الألف برج” وذلك عندما تنظر إلى أفقها ستجد إطلالات رائعة على الكنائس ذات القباب الجميلة والأبراج القديمة الشاهقة التي تجتمع لتجعل من براغ واحدة من الجواهر المعمارية في العالم.

براغ إحدى جواهر أوروبا الوسطى التى تجذب العديد من الزوار إلى جمهورية التشيك، والذين يستسلمون حتمًا لسحر المدينة الآسر، والتمتع بالهندسة المعمارية وأجواء العصور الوسطى والتاريخ.

قلعة براغ Prague Castle

تقع قلعة براغ في حي Hradcany في المدينة، والتي كانت في السابق موطنًا لملوك بوهيميا، وهي اليوم المقر الرسمي لرئيس جمهورية التشيك وواحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي في المدينة، تم بناء القلعة لتكون حصن مسور فى حوالي عام 870 م، وتحتوي على أمثلة لمعظم الأساليب المعمارية الرائدة في الألفية الماضية، يوجد داخل أسوار القلعة عدد من المواقع السياحية الأكثر شهرة في براغ، بما في ذلك كاتدرائية سانت فيتوس وكاتدرائية سانت جورج وبرج باودر والقصر الملكي القديم وجولدن لاين.

تتطلب هذه القلعة الشاسعة وقتًا طويلاً للقيام بجولة داخلها، بما تحتويه من مناظر رائعة على نهر فلتافا مع البلدة القديمة والعديد من الأبراج الجميلة في الخلفية، تشمل المعالم البارزة فيها القاعة الرئيسية للقصر الملكي القديم، وقاعة فلاديسلاف، والحديقة الملكية Royal Garden التي يعود تاريخها إلى عام 1534 والتي تضم عددًا من المباني القديمة الرائعة مع نافورة الغناء.

جسر تشارلز Charles Bridge

يعد جسر تشارلز الرائع أحد أكثر الجسور القديمة شهرة في أوروبا، ويضم 32 نقطة اهتمام فريدة على طول امتداده البالغ 621 مترًا، تم بناء الجسر في عام 1357، تم تشييده في محاذاة مثالية مع قبر القديس فيتوس وغروب الشمس في الاعتدال.

يشتهر الجسر بشكل خاص بالعديد من التماثيل القديمة الجميلة، من بين أهمها تلك الخاصة بالإمبراطور الروماني المقدس تشارلز الرابع وجون نيبوموك أكثر قديس البلاد احترامًا الذى تم كشف النقاب عنه في عام 1683، وتشمل المعالم البارزة أيضاً إطلالات خلابة على نهر فلتافا والبوابات القوطية الرائعة للمبنى، كم يُنصح بمشاهدة جسر تشارلز في الليل وخاصة بعد غروب الشمس الرائع.

ساحة وينسيسلاس Wenceslas Square

من المعالم البارزة في منطقة مدينة براغ الجديدة هي ساحة وينسيسلاس الرائعة، وهى موقع المتحف الوطني والعديد من الكنوز المعمارية الأخرى، وقد تم تسمية ميدان Wenceslas على اسم القديس الراعي لبوهيميا الذي يمكن رؤية تمثاله فيها، وقد تم إنشاؤه في القرن الرابع عشر في عهد تشارلز الرابع كسوق للخيول، ومنذ ذلك الحين أصبح أحد أهم الأماكن العامة في المدينة، ولا يزال يستخدم فى الاحتفالات العامة.

والساحة عبارة عن شارع طويل تتوسطه حديقة طولية مليئة بالزهور الجميلة، وقد تم إنشاء هذه الساحة أثناء تأسيس المدينة الجديدة بواسطة تشارلز الرابع في عام 1348 م.

المتحف الوطنى The National Museum

أقدم وأكبر متحف في جمهورية التشيك، تم إنشاؤه في أوائل القرن التاسع عشر قبل أن ينتقل إلى موقعه الحالي في عام 1891، ويضم معرض الآثار بمجموعته الواسعة من القطع الأثرية الرومانية من القرنين الأول والثاني، إلى جانب العديد من اكتشافات العصر البرونزي والعصر الحديدي المبكر.

يحتوي المتحف الوطني على ملايين من العناصر، في إطار عدد كبير فريد من المعارض حول الجيولوجيا وعلم المتحجرات وعلم الحيوان والأنثروبولوجيا وما قبل التاريخ، ويحتفظ المتحف الوطني أيضًا بمخزون الكتب التاريخية التشيكية وممثليها يتابعون أنشطة النشر والتعليم والمحاضرات.

المدينة القديمة والساعة الفلكية Old Town and Astronomical Clock

المدينة القديمة The Old Town هو المكان الذي ستجد فيه ساحة البلدة القديمة الرائعة، وهي واحدة من أفضل الأماكن فى المدينة، حيث  ستجد العديد من الكنائس القديمة الرائعة، بالإضافة إلى الهندسة المعمارية القديمة الرائعة للمبانى التي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر، بينما يقع الحي اليهودى على بُعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام شمالً الساحة.

من المعالم البارزة قاعة المدينة القديمة Staromestská radnice، وهى موطن الساعة الفلكية الرائعة التي تعود إلى أوائل القرن الخامس عشر، كل ساعة تنبض بالحياة حيث يظهر الرسل الاثني عشر والشخصيات الأخرى في موكب عبر وجه الساعة.

ومن أبرز معالم قاعة المدينة القديمة الأخرى المدخل القوطي المؤدي إلى تصميمه الداخلي الرائع بمعارضه الفنية وعروضه وكنيسة صغيرة بنيت عام 1381 وسجنًا قديمًا، ومن أجمل المناظر هو الصعود إلى قمة برج Old Town Hall للحصول على مناظر رائعة مطلة على مدينة براغ بأكملها.

كاتدرائية سانت فيتوس St. Vitus Cathedral

تقع كاتدرائية سانت فيتوس الرومانية الكاثوليكية داخل أراضي قلعة براغ، وهي أكبر وأهم كنيسة في جمهورية التشيك، وهى مقر رئيس أساقفة براغ، وهى أيضًا موطن لمقابر العديد من القديسين وثلاثة ملوك بوهيميا.

تأسست الكاتدرائية في موقع مبنى مستدير روماني بُني في عام 925 م، واستغرق استكمالها أكثر من 525 عامًا، مما أدى إلى مزيج من الطراز القوطي الحديث وطرازات القرن الرابع عشر، جنبًا إلى جنب مع تأثيرات الباروك وعصر النهضة.

المناظر الداخلية تشتمل على نوافذ زجاجية ملونة مذهلة وفسيفساء من عام 1370، ومذبحها المذهل المرصع بالجواهر مع أكثر من 1300 حجر كريم، تأكد من صعود برج الكاتدرائية الرئيسي الذي يبلغ ارتفاعه 97 مترًا للحصول على مناظر رائعة على براغ.

كنيسة السيدة العذراء The Church of Our Lady

واحدة من أكثر المباني شهرة في براغ هي كنيسة السيدة العذراء قبل تون، بسبب برجيها التوأم التي يبلغ ارتفاعها 80 مترًا والتي تحيط بكل جانب من جوانب المبنى ويدعم كل منها أربعة أبراج أصغر، ويقع المدخل الرئيسي من خلال ممر ضيق بين المنازل التى تقع أمامه.

تعد كنيسة السيدة العذراء أهم هيكل فريد من نوعه فى براغ، يبلغ عمره 7 قرون، حيث بدأ بناء كنيسة السيدة العذراء عام 1339 واستمر حتى القرن السادس عشر عام 1551، إنها كنيسة مبنية على الطراز القوطي مع عناصر باروكية من قبل المهندس المعماري والنحات الألماني الشهير بارلر.

البيت البلدى The Municipal House

يعتبر منزل براغ البلدي Obecní dum على نطاق واسع أحد أفضل الأمثلة على الفن الحديث في المدينة، تم بناء هذا المبنى المدني الرائع في عام 1912، وهو أيضًا موطن لواحد من أهم وأكبر أماكن الحفلات الموسيقية في براغ، وهى قاعة سميتانا، ويتميز بالعديد من الميزات الرائعة، من واجهته الفخمة مع جدارية كبيرة على شكل القوس فوق شرفة الطابق الثاني، إلى القبة الكبيرة التي تقع خلف القوس وفوقه.

المنزل من الداخل مثير للإعجاب بنفس القدر ويتضمن العديد من النوافذ الزجاجية الجميلة واللوحات الفنية الهامة، والغرف الاحتفالية المغلقة، فإن إحدى أفضل الطرق للاستمتاع بهذا المعلم هو حضور حفلة موسيقية أو الجلوس فى المقهى أو المطاعم والمتاجر الفاخرة.

حديقة حيوان براغ Prague Zoo

تم افتتاح حديقة حيوان براغ الرائعة في عام 1931، وهي تعد من بين أفضل حدائق الحيوان في العالم، تقع في ضواحي منطقة Troja على بعد مسافة قصيرة شمال وسط المدينة، وتبلغ مساحة الحديقة 140 فدانًا، وهى نزهة ممتعة بشكل خاص لأولئك الذين يسافرون مع أطفال، حيث تشتمل على حديقة الحيوانات الأليفة الممتعة، والتي توفر ركوب المهر وفرصًا لإطعام الحيوانات، وملعبًا كبيرًا للمغامرات.

الحديث يوجد بها أكثر من 4200 حيوان تمثل حوالي 650 نوعًا مختلفاً، بما في ذلك العديد من الأنواع التي تعتبر قريبة من الانقراض، وتشتهر حديقة الحيوانات بدورها في إنقاذ حصان برزوالسكي الأصلي والمعرض للانقراض، كما تشمل المعالم البارزة فرصة لركوب التلفريك مع إطلالات رائعة على العديد من الحيوانات، ومعرض زرافة ضخم، وعرض السمندل الرائع، والغابة الاستوائية الداخلية المشبعة بالبخار، بما في ذلك أوقات التغذية التى تمنحك فرصة لإطعام بعض الحيوانات، كما يوجد بالحديقة أماكن لتناول الطعام، وأيضاً محل لبيع الهدايا.

برج مرصد بيترين The Petrín Lookout Tower

تم تسمية برج Petrín Lookout Tower الذي يبلغ ارتفاعه 63.5 مترًا على اسم التل الذي يقف عليه، وهو يشبه إلى حد ما نسخة أصغر من برج إيفل في باريس بفرنسا، ويوفر البرج إطلالات بانورامية رائعة على مدينة براغ.

تم بناء البرج فى عام 1891 م لخدمة معرض براغ لمسارات السكك الحديدية المهجورة، ثم نُقل لاحقًا إلى Petrín Hill في ثلاثينيات القرن الماضى، حيث أصبح أحد المعالم السياحية الرئيسية في المدينة، ويمكن للزوار تسلق برج تل بيترين من خلال درجاته البالغة 299 درجة إلى الأعلى، كما يوجد أيضًا مصعد، هذا بالإضافة إلى وجود مقهى فى أعلى البرج.

المسرح الوطنى The National Theatre

يقع مسرح براغ الوطني بشكل مثالي على ضفاف نهر فلتافا، يعد المسرح الوطني موطنًا لأهم عروض الأوبرا والباليه والدراما في البلاد، وقد تم افتتاحه في عام 1881 كرمز للهوية الوطنية التشيكية ولتعزيز اللغة والثقافة التشيكية، حيث يقف المسرح كنصب تذكاري للمواهب الفنية الغنية للمدينة وأهميتها الثقافية.

ينتمي المسرح الوطني في براغ إلى أهم المؤسسات الثقافية التشيكية ذات التقاليد الفنية الغنية التي تم إنشاؤها والحفاظ عليها من قبل أبرز الشخصيات في المجتمع التشيكي. ساعد هذا التقليد في الحفاظ على أهم سمات الأمة وتطويرها من اللغة التشيكية وإحساس طريقة التفكير الموسيقية والدرامية التشيكية، يتكون المسرح الوطني اليوم من ثلاث مجموعات فنية هى الأوبرا والباليه والدراما، والتي تتناوب في أدائها في المبنى التاريخي للمسرح الوطني ومسرح العقارات ومسرح كولورات.

المنزل الراقص The Dancing House

وهو أبرز الإبداعات المعمارية الحديثة في مدينة براغ، والذى تم بناءه بين عامي 1992 و 1996 وفقًا لتصميمات المهندس المعماري الكرواتي التشيكي فلادو ميلونيتش بالتعاون مع المهندس المعماري الكندي الأمريكي فرانك جيري على قطعة تطل على ضفاف النهر.

يتألف هذا الهيكل الرائع من برجين متجاورين، ويتميز بمنحنيات فريدة تشبه شخصيتين راقصتين، وهو تأثير زادته حقيقة أن أحد الأبراج على شكل امرأة ترتدي تنورة، ومن هنا أطلق عليها اسم “فريد وجينجر” على اسم الراقصين الأمريكيين المشهورين فريد أستير وجينجر روجرز.

يتكون المبنى بشكل كبير من مكاتب وفندق، ويمكن الاستمتاع بإطلالات رائعة من مطعم فى الطابق العلوى الأخير من المبنى، كما يوجد مقهى أيضًا فى الطابق الرئيسى.

أسواق المزارعين Farmers Market

سواء كنت تبحث عن منتجات موسمية طازجة، أو أطعمة منزلية الصنع، أو حتى أطباق لذيذة من بائعي أطعمة الشوارع في براغ، فإن أسواق براغ فارمر هي المكان المناسب للذهاب إليه.

من الربيع إلى الخريف يبيع صغار المزارعين الطعام التشيكي عالي الجودة والمنتجات المحلية في مواقع مختلفة في براغ، حيث تهدف أسواق المزارعين في الهواء الطلق إلى تعزيز ودعم صغار المزارعين والمنتجين.

تنظم مدينة براغ حوالى 10 أسواق للمزارعين مثل سوق فرسوفيتسي، وهو سوق صغير يضم حوالي 20 جناحًا وينصب تركيزه على بناء جو المجتمع، يمكن العثور فى هذا السوق على الأسماك الطازجة المشوية والفواكه والخضروات والحليب والبيض والعصائر والسلع المخبوزة والمعجنات والزهور عالية الجودة وبأسعار معقولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى