العرب والعالم

براءة دونالد ترامب من تهمة التحريض على إقتحام مبنى الكابيتول

إنتهت منذ قليل أحدث محاكمة داخل مبنى الكابيتول الأمريكى لعزل الرئيس السابق دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، بتهمة تحريض مؤيديه لإقتحام مبنى الكابيتول إعتراضاً على نتيجة الانتخابات الأمريكية الأخيرة والتى خسر فيها ترامب أما بايدن.

برأ مجلس الشيوخ دونالد ترامب من التحريض على هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي، وذلك قبل أيام قليلة من تنصيب الرئيس الأمريكى الجديد بايدن، مما أدى إلى اختتام محاكمته ومنح الرئيس السابق انتصارًا تاريخيًا ثانيًا في محكمة الإقالة.

ترامب هو أول رئيس أمريكى يتم عزله مرتين، قبلذلك تم عزل رئيسين آخرين فقط، هم: بيل كلينتون عام 1999، وأندرو جونسون عام 1868، وكلاهما تمت تبرئتهما أيضا، ولكن هذا العزل السابق كان لمرة واحدة فقط، لكن الوحيد الذى تم عزله مرتين هو ترامب.

جاء تصويت مجلس الشيوخ بأغلبية 57 صوتاً بأن ترامب غير مذنب، مقابل 43 صوتًا على أن ترامب مذنب بالتحريض على الإقتحام.

فشل مجلس الشيوخ في تحقيق أغلبية الثلثين اللازمة لإدانة الرئيس السابق دونالد ترامب، وكانت هناك حاجة لثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، أو 67 صوتًا للإدانة ترامب.

أثناء التصويت انضم سبعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الخمسين إلى الديمقراطيين الموحدين في الغرفة لصالح الإدانة، ولكن رغم ذلك لم يكن العدد كاف لإدانته.

وقد اتُهم ترامب بالتحريض على التمرد في أعقاب التمرد القاتل في 6 يناير، حيث اشتبك حشد من أنصاره، بما في ذلك متطرفون يمينيون مع الشرطة أثناء اقتحام مبنى الكابيتول ونهب المكاتب.

تم الكشف عن الغزو بعد فترة وجيزة من إلقاء ترامب خطابًا محرضاً للحشد المؤيد له في واشنطن، وشجعهم على السير نحو مقر السلطة في أمريكا.

جادل الديموقراطيون في مجلس النواب بأن ترامب تسبب في الهجوم العنيف من خلال تكرار الادعاءات الكاذبة على مدى شهور بأن الانتخابات سُرقت منه، ثم دعا أنصاره إلى القتال مثل الجحيم، قبل أن يفرضوا حصارًا على مبنى الكابيتول، وجادل الديموقراطيون بأن ترامب كانت لديه نية واضحة عندما شجع المؤيدين الذين قالوا إنهم مستعدون للعنف.

ودافع محامو ترامب عنه بأن المحاكمة جاءت بسبب كراهية الديمقراطيين لترامب، وأنها غير دستورية لأنه ترك منصبه، وقالوا إن المشاغبين الذين اقتحموا منى الكابيتول، تصرفوا من تلقاء أنفسهم على الرغم من كلام ترامب، ودافعوا بأن ترامب محمي بحرية التعبير، وأن إدانته بشيء قال إنه سيشكل سابقة خطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى