غير مصنف

بداية من الغد إلغاء نظام الكفيل السعودي يدخل حيز التنفيذ

خدمة الخروج النهائي تمكن العامل الوافد من المغادرة بعد إنتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًا دون اشتراط موافقته

أعلنت السعودية بشكل رسمي دخول نظام إلغاء الكفيل حيز التنفيذ، غدًا الأحد، يأتي ذلك ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي تستهدف دعم رؤية وزارة الموارد البشرية في بناء سوق عمل جاذب في السعودية.

علي أن تقدم المبادرة ثلاث خدمات رئيسية، هي: التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة، والخروج النهائي، حيث تتيح خدمة التنقل الوظيفي للعامل الوافد الإنتقالي لعمل آخر عند إنتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل.

في حين تسمح خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد بالسفر خارج السعودية، “وذلك عند تقديم الطلب، مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًا.

كما تمكن خدمة الخروج النهائي العامل الوافد من المغادرة بعد إنتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًا دون اشتراط موافقته”.

وطبقًا لموقع “سبق” السعودي، فإن جميع هذه الخدمات ستتاح عبر منصة “أبشر” ومنصة “قوى” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ومن المنتظر أن تُحدث مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية” آثارًا إقتصادية إيجابية، منها: مرونة سوق العمل وتطوره، ورفع إنتاجية القطاع الخاص، واستقطاب الكفاءات أصحاب المهارات العالية، والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامج رؤية السعودية 2030 عبر برنامج “التحول الوطني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى