سياحةغير مصنف

باموكالى سحر الطبيعة والتاريخ فى تركيا

باموكالى هى واحدة من عجائب الطبيعية السريالية المتموجة من الحجر الجيرى على شكل نصف دائرى أبيض نقى، وهذا الجبل الأبيض هو واحد من أكثر المناطق جاذبية فى تركيا وأحد أشهر المعالم فى البلاد بالنسبة للعديد من الزوار يجب القيام به فى رحلاتهم إلى تركيا.

وباموكالى هى مدينة فى غرب تركيا فى مقاطعة دنيزلى فى جنوب شرق بحر إيجة وتبعد عن اسطنبول العاصمة حوالى 620 كم، وتشتهر بالمياه الحرارية الغنية بالمعادن التى تتدفق عبر تراسات من الحجر الجيرى الأبيض على منحدر جبلى، وتقع بالقرب من هيرابوليس وهى مدينة سبا رومانية قديمة تأسست حوالى عام 190 قبل الميلاد، وتشمل الآثار هناك مسرحًا قديماً ومقابر بها توابيت تمتد لمسافة كيلومترين

تعد باموكالى وهيرابوليس من أكثر المواقع زيارة في تركيا وذلك لوجود اثنين من مواقع التراث العالمى لليونسكو فى المنطقة، فلا عجب أن هذا المكان مليء بالسياح.

تعد باموكالى أيضًا موطنًا للآثار القديمة بشكل مثير للإعجاب لمدينة السبا الرومانية القديمة هيرابوليس، حيث يمكنك الاستحمام كإمبراطور بين الأعمدة المغمورة بالمياه والتى تعود إلى قرون مضت.

سوف تكتشف أن كل حمام سباحة رأيته من قبل فى حياتك لا يذكر على الإطلاق أمام هذه الينابيع الطبيعية ذات اللون الأبيض الثلجى والتى تطل على مدينة دنيزلى على قمة الجبل الخلاب.

أفضل الأوقات لزيارة المدينة هى فى فصل الربيع والخريف لأنها ليست ساخنة جدًا ولا رطبة جدًا، كما يُنصح بالذهاب للمنطقة مبكرًا فى الصباح أو فى وقت متأخر بعد الظهر للاستمتاع بغروب الشمس وتجنب الزحام، كما ينصح بإرتداء نظارة شمسية أثناء النهار.

البركة العتيقة Antique Pool

بركة باموكالى العتيقة من العصر الرومانى عندما كانت المركز الروحى لمدينة سبا هيرابوليس، ويجد بها حمام السباحة الحديث وهو المكان العام الرئيسى للسباحة فى منتجع الينابيع الساخنة.

تشتهر Antique Pool بأعمدتها الرومانية المغمورة فى المياه نتيجة الزلزال، ويحيط بالمسبح نباتات الدفلى وأشجار النخيل وأشجار الصنوبر، وتناثر بقايا من الأعمدة الرخامية المتساقطة والقواعد من معبد أبولو القريب داخل ماء البركة، ويتم تجديد المسبح باستمرار من خلال تدفق المياه المعدنية الساخنة المحملة بالكالسيوم.

درجة حرارة الماء داخل المسبح دافئة بشكل مريح وممتع وليست ساخنة، والبركة متفاوتة العمق فى معظم الأماكن، حيث يمكن أن تلمس قدم الشخص البالغ الأرض وتظل رأسه فوق الماء، فهناك مناطق كبيرة ضحلة ومناسبة للأطفال.

تتكلف تذكرة الدخول للسباحة مبلغ 32 ليرة تركية لكل شخص بالغ وهى تعتبر باهظة الثمن أما الأطفال أقل من 12 عاماً فتكلفة تذكرتهم 12 ليرة تركية، كما توجد خزانة لتخزين متعلقاتك الشخصية لحمايتها من التلف والسرقة بتكلفة 5 ليرات تركية للخزانة، ولا يتم توفير المناشف كجزء من رسوم الدخول فيجب عليك إحضار المنشفة الخاصة بك.

مدة المكوث فى حمام السباحة من المفترض أن تكون لمدة ساعتين، وهناك أيضاً يوجد غرف تغيير ملابس للرجال والنساء، ومحلات لبيع الهدايا التذكارية، ومتجر للوجبات الخفيفة والمشروبات، والكثير من الطاولات والكراسى المظللة من الشمس لأولئك الذين لا يرغبون فى السباحة ويريدون الإستمتاع فقط بمشاهدة المكان الرائع الأثرى، وهنا وجب التنويه بأنك لا تحتاج إلى دفع رسوم تذكرة الدخول إذا كنت تجلس فقط ولا تسبح.

المدرج الرومانى Roman Amphitheatre

الموقع الأكثر إثارة للإعجاب هو المدرج الرومانى فى هيرابوليس، ويقع أعلى التل وعلى بعد حوالى 10 دقائق سيرًا على الأقدام من المسبح المقدس يقع المسرح الرومانى ومكانه مناسباً تماماً للاستفادة الكاملة من المنظر الرائع للمدينة وإطلالتها الرائعة.

والمدرج الرومانى يقع فى وسط مدينة هيرابوليس وتم بناؤه فى عهد الإمبراطور هادريان فى القرن الثانى الميلادى فى فترة حكم الإمبراطور سيفيروس، تم ترميم المسرح باستخدام بقايا مسرح قديم آخر تم بناؤه فى وقت سابق فى شمال المدينة.

يتسع المسرح الرومانى لحوالى 12000 متفرج وتم تقسيمه إلى جزأين كأجزاء علوية وسفلية من المقعد.

قام الناس بترتيب الحفلات الموسيقية والاحتفالات الدينية والمسابقات فى هذا المسرح، وتم أيضاً تصوير بعض المشاهد الأسطورية فى بعض الأفلام بالمسرح.

متحف هيرابوليس Hierapolis Museum

كان متحف هيرابوليس الأثرى فى يوم من الأيام حمامًا رومانيًا بالقرب من المسبح العتيق أعلى الترافرتين فى مدينة باموكالى، و رسوم الدخول إلى المتحف 5 ليرة تركية.

يعرض المتحف توابيت رائعة من العصر الرومانى، ويشمل أيضا العرض المكتشفات الصغيرة من مجوهرات ومصابيح زيتية وأختام من هيرابوليس القديمة، وفى الغرفة الثالثة بسقفها المقبب الضخم ومدخلها الذى يراقبه تمثال هلى شكل أبو الهول توجد أفاريز وتماثيل من العصر الرومانى، كما يحتوى المتحف أيضًا على مجموعة جيدة من التماثيل من الموقع الأثرى القريب لأفروديسياس.

أطلال مدينة هيرابوليس Hierapolis City Ruins

أسسها الملك إومينيس الثانى من بيرجامون لأول مرة بعد عام 190 قبل الميلاد، وكانت هيرابوليس فى الأصل مستعمرة عسكرية محصنة دمرها زلزال المدينة الأصلية عام 60 بعد الميلاد، وبعد إعادة البناء بدأت أيام مجدها.

تمتعت المدينة بأكبر ازدهار خلال القرنين الثانى والثالث عندما أصبحت مع الينابيع الساخنة الطبيعية مركز سبا، وتمتد بقايا شارع كبير بأعمدة موازية للحجر الجيرى أدناه لمسافة تزيد قليلاً عن كيلومتر واحد، ويمتد بين المقبرة إلى الشمال والكنيسة البيزنطية فى الطرف الجنوبى من الكنيسة.

قلعة باموكالى Pamukkale Castle

كان تسمى قلعة باموكالى فى الأصل باسم قلعة القطن، وهذه القلعة التى تعود للقرن الحادى عشر أو الثانى عشر والتى تقع قبالة الطريق المؤدى من مدينة باموكالى إلى هضبة هيرابوليس، حيث لا يكلف معظم السائحين أنفسهم عناء القدوم إلى هنا، لذا فهذه فرصة رائعة للابتعاد عن حشود الحافلات السياحية لفترة من الوقت.

إذا قمت بزيارة القلعة فستستمتع بإطلالات رائعة على جبل الترافرتين من أنقاض القلعة، والتى تستحق الالتفاف، خاصة أثناء الغروب فهو أفضل وقت للإستمتاع هناك، حيث أن الضوء المتغير يجعل شرفات الحجر الجيرى تتوهج.

معبد أفروديت Aphrodisias

تم بناء معبد أفروديت حوالى 100 عام قبل الميلاد ولا يزال يحتوى على 14 عمودًا قائمًا، فوى القرن الخامس حول البيزنطيون هذا المعبد إلى بازيليك من ثلاثة ممرات.

إلى الشمال يوجد الملعب العملاق والمحمى جيدًا والذى يمكن أن يستوعب 30 ألف متفرج، وإلى الجنوب من المعبد يوجد نصب تذكارى مزينة بالنقوش والتماثيل وهو أفضل نصب تذكارى أثرى فى الموقع.

ينابيع كارهايت الحارة Karahayit Hot Springs

هذه الينابيع الساخنة الغنية بالمعادن درجات حرارة تصل إلى 55 درجة مئوية تنبعث من الصخور المطلية بالطباشير على بعد خمسة كيلومترات فقط من باموكالى.

أدى وجود أكاسيد مختلفة بما فى ذلك أكسيد الحديد فى الماء إلى تحويل كربونات الكالسيوم فى الينابيع بألوان مختلفة، كما يوجد تحت الينابيع حوض استحمام صغير، حيث يمكنك الاستجمام فى راحة وهدوء.

هذا مكان رائع لتهدئة عضلات الجسم المرهقة طوال اليوم وأخذ استراحة من الطريق لمدة ساعة أو ساعتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى