العرب والعالم

بعد إنقطاع لأشهر الحرم المكي يبتهج بأول أفواج المعتمرين

إنطلق اليوم الأحد أولى طلائع المعتمرين بعد منتصف الليلة الماضية في أداء مناسك العمرة في الحرم المكي، طبقًا لما ذكرت وكالة الأنباء السعودية واس.

وأضافت الوكالة أن وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع الجهات المعنية شرعت في استقبال المعتمرين، تنفيذًا لتوجيهات أداء العمرة والزيارة تدريجيًا وفق أربع مراحل، مع إتخاذ الإجراءات الإحترازية الصحية اللازمة.

فيما لفتت الوكالة إلى أن المعتمرين من مواطنين سعوديين ومقيمين على أرض المملكة، توافدوا على مكة المكرمة منذ الساعة الثانية عشرة ليلًا.

وتظهر الصور عددًا من المعتمرين يؤدون الطواف في صحن المطاف حول الكعبة، طبقًا لمبادئ التباعد الإجتماعي، ومع إرتداء الأقنعة الواقية.

من جانبه طالب وزير الحج والعمرة، محمد بنتن، قطاعات الوزارة ووكالاتها وشركات العمرة برفع درجة الجاهزية وكامل الاستعدادات لخدمة المعتمرين والمصلين، وفق أعلى معايير الجودة في تقديم الخدمات، إضافة إلى تطبيق جميع الإجراءات الإحترازية.

وطبقًا للخطة الاستراتيجية التي وضعت من قبل الجهات المختصة بالسعودية، فستشهد المرحلة الأولى لعودة العمرة أعداد قليلة لا تتجاوز 6 آلاف معتمر في اليوم الواحد.

وسيخصص لكل فوج 3 ساعات فقط لإتمام مناسك العمرة، لتتيح تلك الخطة تطبيق الإجراءات الاحترازية بدقة عالية.

يُذكر أن السعودية قد علقت أداء العمرة قبل سبعة أشهر، ضمن إجراءات مكافحة تفشي وباء كوفيد-19، وشملت الإجراءات أيضا إخلاء صحن المطاف حول الكعبة.

ونظمت المملكة حجا تم تقليصه بشكل كبير في يوليو الماضي، بسبب مخاوف من أنه يمكن أن يتحول بسهولة إلى حدث عالمي يساعد في نشر الفيروس بسرعة.

وبدلًا من استضافة أكثر من مليوني حاج في هذا الحدث السنوي، شارك ما يصل إلى نحو عشرة آلاف حاج بعد خضوعهم لاختبارات الكشف عن الفيروس ووضعهم في الحجر الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى