مجلس الأمة

بالصور| الغانم ضمن أوائل الحاضرين للإدلاء بصوته في إنتخابات مجلس الأمة 2020

تقدم مرشح الدائرة الثانية مرزوق علي الغانم للإدلاء بصوته في مدرسة معن بن زائدة بضاحية عبد الله السالم.

ومدح الغانم اليوم السبت في تصريح له الإجراءات الحكومية المتخذة تجاه آلية الإقتراع، لافتًا: «الإجراءات الحكومية المتخذة تجاه آلية الإقتراع تُطمئن والترتيبات أفضل ما يكون، وندعو الجميع للمشاركة دون تردد، عدم المشاركة لن يفيد البلاد ولا العباد».

فيما يتسابق على مقاعد البرلمان الخمسين 326 مرشحًا ومرشحة، منهم 43 نائبًا من مجلس 2016، وهو أول مجلس تتم مدته الدستورية كاملة منذ 21 عامًا.

وقد وصل عدد الناخبين إلى 567 ألفًا و694 مواطنًا ومواطنة، بينهم 273940 من الذكور، و293754 من الإناث، موزعين على مجموع الداوئر الانتخابية، وذلك في الانتخابات الرابعة التي تجرى بنظام الصوت الواحد.

كما تحاول المرأة تعزيز حظوظها بمشاركة 29 مرشحة في السباق الانتخابي، تزامنًا مع توقعات بنسبة تغيير عالية في تركيبة المجلس.

ومنذ إجراء أول انتخابات وفق نظام الصوت الواحد في ديسمبر 2012، لم تغب المرأة عن المقاعد الخضراء، فحضرت بـ3 نائبات في مجلس 2012، وانخفض تمثيلها في مجلسي 2013 و2016 إلى عضوة واحدة، هي النائبة صفاء الهاشم التي تخوض الانتخابات مجدداً برفقة 28 مرشحة.

ويعد البرلمان المقبل، هو المجلس الـ 18 في تاريخ الحياة الديموقراطية الكويتية، ويسعى بعض مرشحيه إلى إحياء الكتل البرلمانية عبر أجندة مشتركة، رغم غياب الكتل في عهد الصوت الواحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى