محليات

بالتفاصيل| من يناير إلى ديسمبر شاهد إنجازات الحكومة في 2020

شكل عام 2020 مواجهات وصعوبات استثنائية في وجه الشعب والحكومة. وسعى مجلس الوزارء على مدار 12 شهر النهوض به من خلال العديد من القرارت الخاصة أبرزها عقد مجموعة من الاتفاقيات بين حكومة دولة الكويت وحكومات الدول الشقيقة والصديقة إلى جانب تقديم الحكومة استقالتها وتشكيل حكومة جديدة.

ونرصد في التقرير التالي في تسلسل زمني أهم تلك الأحداث الخاصة بالمجلس بداية من شهر يناير حتى ديسمبر 2020..

6 يناير: مجلس الوزراء يقرر الموافقة على مشروعي قانونين بشأن الموافقة على إتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية ووافق على مذكرة تفاهم بين البلدين.

8 يناير: رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة يعلن اختراق حساب وكالة الأنباء الكويتية (كونا) مؤكدا أن خبر “انسحاب القوات الأمريكية” غير صحيح.

14 يناير: مجلس الوزراء يوافق على اتفاق إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومتي الكويت والنيجر.

14 يناير: مجلس الوزراء يوافق على مشروع القانون والجداول الرئيسية للإيرادات والمصروفات.

16 يناير: سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يشمل برعايته وحضوره افتتاح البطولة الآسيوية التاسعة عشرة للرجال لكرة اليد في مجمع الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح الرياضي للصالات المغلقة.

20 يناير: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بشأن اتفاقية خدمات جوية بين الكويت ورواندا.

20 يناير: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم تعيين ممثلي دولة الكويت في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لمدة ثلاث سنوات وهم سليمان ماجد الشاهين وعبدالله يعقوب البشارة وناصر عبدالله الروضان وعبدالمحسن يوسف جمال والدكتورة هيلة المكيمي.

30 يناير: سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يشمل برعايته وحضوره مراسم رفع العلم بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي بمناسبة الاحتفالات الوطنية.

30 يناير: صدور مرسوم بقبول استقالة وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة غدير أسيري وتعيين وليد الجاسم وزيرا بالوكالة.

6 فبراير: سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يشمل برعايته وحضوره تمرين (شامل 6) في منطقة عريفجان نفذته قوة الإطفاء العام (الإدارة العامة للإطفاء سابقا) بمشاركة 32 جهة معنية.

13 فبراير: سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يصل إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن ال 56.

19 فبراير: سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يشمل برعايته وحضوره مهرجان (حنا لها) في حديقة الشهيد.

20 فبراير: سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يفتتح مبنى محافظة الجهراء الجديد.

24 فبراير: مجلس الوزراء يقرر إلغاء جميع فعاليات الأعياد الوطنية الشعبية بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

26 فبراير: مجلس الوزراء يعلن في اجتماع استثنائي تعطيل الدراسة في جميع المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة ويشمل ذلك الطلبة والهيئة التدريسية والكليات العسكرية ومراكز وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

26 فبراير: مجلس الوزراء يطلق اسم الرئيس المصري الراحل حسني مبارك على أحد الصروح المهمة في البلاد تخليدا لذكراه بناء على أمر حضرة صاحب السمو أمير البلاد.

26 فبراير: مجلس الوزراء يعلن استقدام فريق طبي عالمي متخصص عن طريق منظمة الصحة العالمية لتقييم الإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

2 مارس: صدور مرسوم أميري بقبول استقالة وزير الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري وتعيين وزير النفط الدكتور خالد الفاضل وزيرا للكهرباء والماء بالوكالة.

6 مارس: مجلس الوزراء يقرر في اجتماع استثنائي وقف حركة الطيران مع سبع دول هي (بنغلاديش – الفلبين – الهند – سيريلانكا – سوريا – لبنان – مصر) مدة أسبوع ومنع دخول القادمين منها من أي جنسية كإجراء احترازي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

9 مارس: مجلس الوزراء يقرر تمديد العمل بقرار تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة والكليات العسكرية ومراكز وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مدة أسبوعين إضافيين.

9 مارس: مجلس الوزراء يقرر إغلاق كل صالات السينما والمسارح وصالات الأفراح حتى إشعار آخر ووضع ضوابط لتنظيم مراسم العزاء في المقابر بما يتفق مع الإجراءات الوقائية وعدم السماح بمباشرة العمل للموظفين المشمولين بالحجر الإلزامي وتسليم موقع أرض المعارض لوزارة الصحة واستخدامه كمراكز صحية للفحص لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

9 مارس: مجلس الوزراء يقرر إيقاف إصدار جميع سمات الدخول والتأشيرات (فيزا) وتنظيم دخول القادمين إلى البلاد من مختلف دول العالم (الحجر المؤسسي – الحجر المنزلي – المراقبة الصحية) لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

11 مارس: مجلس الوزراء يعلن عطلة رسمية من 12 إلى 29 مارس بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

11 مارس: مجلس الوزراء يقرر تعليق جميع رحلات الطيران التجاري المغادرة والقادمة إلى مطار الكويت الدولي حتى إشعار آخر لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

11 مارس: مجلس الوزراء يقرر منع التواجد داخل جميع أنواع صالات المطاعم والمقاهي بما فيها التي داخل مركز التسوق وإغلاق الأندية والمعاهد الصحية الخاصة كإجراء احترازي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

12 مارس: الحكومة الكويتية تطلق موقعا إلكترونيا لمتابعة التطورات المحلية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

16 مارس: مجلس الوزراء ينشئ صندوقا مؤقتا لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتلقي المساهمات النقدية المقدمة من مختلف المؤسسات والشركات والأفراد لدعم جهود الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

21 مارس: مجلس الوزراء يقرر حظر التجول الجزئي اعتبارا من 22 مارس حتى إشعار آخر يبدأ في البلاد من الساعة الخامسة مساء حتى الرابعة صباحا بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

26 مارس: مجلس الوزراء يقرر صرف راتب شهر لجميع الطلاب والطالبات الكويتيين المبتعثين للدراسة بالخارج ووقف إجراء المؤتمرات الصحفية التي تتم بالمشاركة بالحضور الشخصي والاستعاضة عنها بوسائل الاتصال التكنولوجي ووقف حركة سيارات الأجرة.

6 أبريل: مجلس الوزراء يقرر فرض عزل تام لمنطقتي جليب الشيوخ والمهبولة.

6 أبريل: مجلس الوزراء يصدر قرارا بتعديل مدة حظر التجول ليكون من الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا وحتى إشعار آخر.

6 أبريل: مجلس الوزراء يوافق على طلب وزارة الصحة باستقدام فرق طبية متخصصة لتقديم الدعم والمساندة للأطقم الطبية العاملة في الصفوف الأمامية.

6 أبريل: مجلس الوزراء يكلف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء اتخاذ الإجراءات القانونية بمسألة المتسببين في وجود عمالة وهمية ومحاربة تجار الإقامات.

9 أبريل: مجلس الوزراء يوافق على مقترح وزارة التجارة والصناعة بشأن اعتماد تطبيق نظام إلكتروني لحجز مواعيد للذهاب لمراكز التسوق والجمعيات التعاونية لتسهيل خدمات المستهلكين والحد من
الاختلاط والعدوى.

9 أبريل: لجنة الدعم التكنولوجي والتقني لأزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تطلق موقع (معاكم) المتضمن بيانات المواطنين في الخارج وتسهيل إجراءات عودتهم.

13 أبريل: مجلس الوزراء يطلق خطة إجلاء المواطنين من الخارج على خمس مراحل الأولى من 19 إلى 21 أبريل للمرضى الذين أتموا علاجهم ولمرافقيهم وكذلك الموجودين بغرض السياحة أو كانوا في مهمات رسمية والثانية 23 أبريل للمرضى الذين يحتاجون إلى أسرة طبية أو أجهزة دعم الحياة والثالثة من 25 أبريل إلى الأول من مايو للطلاب والطالبات والرابعة من الثالث إلى الرابع من مايو للدبلوماسيين والخامسة من السادس إلى السابع من مايو للفئات الأخرى.

20 أبريل: مجلس الوزراء يقرر تعديل موعد حظر التجول ليصبح من الساعة الرابعة مساء حتى الساعة الثامنة صباحا.

4 مايو: مجلس الوزراء يحيط علما بتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد بالتبرع بأربعين مليون دولار مقدمة مناصفة من كل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي لتكون جملة قيمة التبرع بمبلغ وقدره 100 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية مساهمة من الكويت لمكافحة وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) منها 60 مليون دولار سبق تخصيصها للمنظمة لمساعدة الدول المحتاجة في توفير احتياجاتها الطبية لمواجهة الوباء.

10 مايو: الحظر الشامل للتجول يدخل حيز التنفيذ الساعة الرابعة عصرا (حتى 30 مايو) وذلك ضمن الإجراءات التي تتخذها الدولة لمجابهة تداعيات انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

25 مايو: مجلس الوزراء يقرر الموافقة على الآلية المقترحة بتوجيهات أميرية في مكافأة وتكريم الموظفين العاملين في القطاع الحكومي المكلفين العمل لمواجهة انتشار كورونا على أن يتم صرف المكافأة عن فترة العمل اعتبارا من 24 فبراير إلى 31 مايو 2020.

30 مايو: حظر التجول الجزئي يدخل حين التنفيذ من الساعة السادسة مساء إلى الساعة السادسة صباحا حتى إشعار آخر بعد انتهاء الحظر الشامل الذي فرض في 10 مايو.

28 مايو: مجلس الوزراء يقرر فرض عزل تام لمحافظة الفروانية بكاملها ماعدا منطقة واحدة وفرض عزل تام لقطع معينة في منطقة خيطان وعزل تام لحولي والنقرة وميدان حولي والاستمرار في العزل التام لمنطقتي المهبولة وجليب الشيوخ.

28 مايو: مجلس الوزراء يقرر اعتماد خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية على مراحل.

3 يونيو: سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يؤكد خلال استقبال رؤساء تحرير الصحف المحلية بحضور وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن ملاءة الكويت المالية “ممتازة” لكن هناك بطئا في الإصلاحات الاقتصادية الامر الذي يقتضي إعادة هيكلة الخلل في الاقتصاد.

3 يونيو: سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يؤكد خلال اللقاء ذاته اهتمام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بالاستمرار في السعي لرأب الصدع الخليجي وإيجاد الأرضية للبناء عليها لعودة اللحمة الخليجية.

25 يونيو: مجلس الوزراء يعتمد قرارا بإنشاء اللجنة الرئيسية لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) برئاسة وزير الصحة وعضوية عدد من وكلاء الوزارات والمديرين العامين للجهات الحكومية لتتولى الإشراف والمتابعة لمراقبة تنفيذ الاشتراطات الصحية.

29 يونيو: مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بشأن البروتوكول العربي لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر وخصوصا النساء والأطفال وهو ملحق ومكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية.

29 يونيو: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم اتفاقية بشأن التعاون الثقافي والفني بين الكويت وسيراليون.

29 يونيو: مجلس الوزراء يوافق على مشاريع مراسيم اتفاقيات بين الكويت وبوركينا فاسو بشأن التعاون الثقافي والفني وخدمات جوية وجدول الطرق الملحق بها والتعاون الاقتصادي والفني.

29 يونيو: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية خدمات جوية بين الكويت وغامبيا وجدول الطرق الملحق بها.

29 يونيو: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين دولة الكويت ومملكة هولندا بشأن الخدمات الجوية.

30 يونيو: عودة العمل في الوزارات والدوائر الحكومية بعد إعلان الحكومة عطلة رسمية اعتبارا من 12 مارس الماضي إلى إشعار آخر بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

9 أغسطس: سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح يعلن في كلمة أمام المؤتمر الدولي لمساعدة ودعم بيروت والشعب اللبناني تقديم 41 مليون دولار لمواجهة كارثة انفجار مرفأ بيروت منها 30 مليونا التزامات مسبقة على الصندوق الكويتي للتنمية يعاد تخصيصها لمصلحة لبنان و11 مليونا مساعدات طبية وغذائية عاجلة.

18 أغسطس: المرحلة الرابعة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية تدخل حيز التنفيذ مع عودة مجموعة جديدة من أصحاب المهن والمصالح أنشطتها بعد توقف أكثر من خمسة أشهر منها أنشطة الحلاقة والخياطة والمعاهد الصحية والمطاعم والمقاهي والمشاغل في المجمعات.

30 أغسطس: حظر التجول الجزئي في البلاد يرفع اعتبارا من الساعة الثالثة فجرا مع الإبقاء على حظر بعض الأنشطة وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في 20 أغسطس.

7 سبتمبر: مجلس الوزراء يقرر الموافقة على مشروع قانون على اتفاق إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الثنائي بين الكويت وجنوب السودان وعلى مشروع قانون البروتوكول العربي لمنع ومكافحة القرصنة البحرية والسطو المسلح (الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية).

25 سبتمبر: ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يؤكد كلمة في الدورة ال75 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مساهمة الكويت بنحو 270 مليون دولار في اطار تحمل مسؤولياتها بدعم جهود المجتمع الدولي بمحاربة وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).

28 سبتمبر: مجلس الوزراء يوافق على إعادة فتح منفذ العبدلي البري الحدودي مع العراق لعمليات التصدير وفقا للضوابط المعتمدة لدخول الوافدين إلى البلاد.

19 أكتوبر: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي السادس عشر وذلك يوم السبت الموافق الخامس من ديسمبر 2020 وقرر رفعه لسمو أمير البلاد.

26 أكتوبر: مجلس الوزراء يقبل استقالة وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد ناصر الجبري.

19 نوفمبر: مجلس الوزراء يقرر الموافقة على مشروع مرسوم بتعيين الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح نائبا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير ورفعه لحضرة سمو أمير البلاد.

2 ديسمبر: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يؤكد في كلمة بالمؤتمر الدولي لمساعدة ودعم بيروت والشعب اللبناني (2) إعادة توجيه ما تم تخصيصه للبنان بمبلغ 30 مليون دولار لإعادة بناء صوامع الغلال التي دمرها انفجار مرفأ بيروت والالتزام بتقديم المساعدات الإنسانية بمبلغ 11 مليون دولار.

2 ديسمبر: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يقول في كلمة له في خلال الملتقى الوزاري الرابع تحت عنوان (إنجازات رغم التحديات) ان الفترة الزمنية القصيرة لعمر الحكومة الحالية شهدت إحالة 57 قضية تعد على المال العام و1042 جنحة تعد على أملاك الدولة.

2 ديسمبر: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يقول في كلمة أمام الملتقى الوزاري الرابع تحت عنوان (إنجازات رغم التحديات) إنه تم تسجيل 42 حالة وفاة وإصابة تسعة آلاف في الصفوف الأمامية لمكافحة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وشارك في ذلك 154 ألف موظف وموظفة ونحو 10 آلاف متطوع ومتطوعة.

13 ديسمبر: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يؤكد في انطلاق فعاليات مشروع كفاءات الكويت لفرص مستقبلية (ملتقى كفو) أن المشروع وهو جهة حاضنة للشباب يعتبر من أهم المنصات لدعم الأفكار المبدعة وتبني الكفاءات الشبابية ويعمل على بناء جسور التواصل الفكري فيما بينهم وتذليل العقبات أمامهم.

14 ديسمبر: مجلس الوزراء يعقد اجتماعه برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بعد أداء القسم الدستوري أمام حضرة صاحب السمو أمير البلاد.

15 ديسمبر: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يؤكد في كلمته في افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة إيمان الحكومة بأن التعاون مع المؤسسات الدستورية هو حجر الزاوية في تحقيق الممارسة الديمقراطية السليمة واستقرارها.

21 ديسمبر: مجلس الوزراء يقرر تعليق رحلات الطيران التجاري٦ غلا من وإلى مطار الكويت الدولي وإغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية حتى نهاية يوم الجمعة الموافق 1 يناير على أن تتم مراجعة الاستمرار العمل بهذا القرار في ضوء ما يستجد من أمور ويستثني من ذلك طائرات وعمليات الشحن.

24 ديسمبر: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء أول من يتلقى لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) إيذانا بانطلاق حملة التطعيم ضد الفيروس في دولة الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى