منوعات

الولايات المتحدة تحظر تنزيلات TikTok و WeChat

سيتم حظر TikTok و WeChat من متاجر التطبيقات الأمريكية اعتبارًا من يوم الأحد القادم، ما لم يوافق الرئيس دونالد ترامب على صفقة اللحظة الأخيرة.

قالت وزارة التجارة إنها ستمنع الناس فى الولايات المتحدة الأمريكية من تنزيل تطبيقات المراسلة ومشاركة الفيديو من خلال أى متجر تطبيقات على أى نظام أساسى.

تقول إدارة ترامب إن هذه الشركات تهدد الأمن القومى ويمكنها تمرير بيانات المستخدم إلى الصين، لكن الصين وكلا الشركتين تنفى هذا الكلام.

سيتم إغلاق WeChat فعليًا فى الولايات المتحدة يوم الأحد، ولكن سيظل بإمكان الأشخاص استخدام TikTok كالمعتاد حتى 12 نوفمبر، حيث يمكن أيضًا حظره بالكامل.

فى حال ما إذا تمت الموافقة على شراكة مخططة بين Oracle ومالك TikTok  والموافقة عليها من قبل الرئيس ترامب، فلن يتم حظر التطبيق.

لم يتضح بعد ما إذا كان ترامب سيوافق على الصفقة أم لا، لكن من المتوقع أن يراجعها قبل الموعد النهائى يوم الأحد.

وقال وزير التجارة الأمريكية ويلبر روس في بيان بتوجيه من الرئيس، اتخذنا إجراءات مهمة لمكافحة جمع الصين الخبيث للبيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين.

أقرت الإدارة بأن التهديدات التى يشكلها WeChat و TikTok لم تكن متطابقة، لكنها قالت إن كل منهما جمع مساحات شاسعة من البيانات من المستخدمين، بما فى ذلك نشاط الشبكة وبيانات الموقع وتاريخ التصفح والبحث.

أثناء إغلاق WeChat يوم الأحد، سيظل مستخدمو TikTok قادرين على استخدام تطبيقهم افتراضيًا كالمعتاد، على الرغم من أنهم لن يتمكنوا من تنزيل التحديثات الجديدة.

لماذا تريد الولايات المتحدة حظر التطبيقات؟

قالت إدارة ترامب مرارًا وتكرارًا إن التطبيقات تشكل تهديدًا بسبب جمعها للبيانات، وجاء فى بيان صادر عن وزارة التجارة أن الحزب الشيوعى الصينى الحاكم أظهر الوسائل والدوافع لاستخدام هذه التطبيقات لتهديد الأمن القومى والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة.

نفت شركة ByteDance المالكة لتطبيق TikTok  أنها تحتفظ بأى بيانات للمستخدمين فى الصين، وقائلة إنها مخزنة فى الولايات المتحدة وسنغافورة، وقالت شركة Tencent التى تمتلك تطبيق WeChat إن الرسائل موجودة على تطبيقها خاصة.

وبينما يوجد لدى TikTok ملايين المستخدمين فى الولايات المتحدة، لكنه ليس من الواضح عدد مستخدمي WeChat البالغ عددهم مليار مستخدم خارج الصين، على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون عددًا كبيرًا.

أمر الحظر الصادر عن وزارة التجارة يتبع أوامر الرئيس ترامب التنفيذية الموقعة فى أغسطس الماضى، حيث منحت الشركات الأمريكية 45 يومًا للتوقف عن العمل مع أى من الشركتين الصينيتين.

هذا وقد حظرت الهند أيضاً بالفعل TikTok و WeChat بالإضافة إلى العشرات من التطبيقات الصينية الأخرى.

وقالت الحكومة في دلهى إن التطبيقات تمس سيادة وسلامة الهند، والدفاع عن الهند، وأمن الدولة والنظام العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى