محليات

الهيئة العامة للبيئة توضح إزدياد نفوق الأسماك نتيجة للمد الأحمر

قامت الهيئة العامة للبيئة بمسح فى المناطق التى يكثر فيها حالات نفوق الأسماك والمد الأحمر فى الكويت، حيث لوحظ إزدياد نفوق أعداداً من أسماك الجمه على سواحلها، وعليه سوف تستكمل الهيئة العامة للبيئة عمل المسوحات الميدانية فى الأيام القادمة على سواحل الكويت، ومتابعة الأوضاع البيئية.

وصرح الدكتور عبدالله زيدان نائب المدير العام لشئون الفنية فى الهيئة العامة للبيئة، أن هذه الظاهرة تعانى منها البلاد كل عام فى منتصف شهر أبريل، وتنحصر عملية نفوق الأسماك فى نوع واحد هو سمك الجمه، ونطاق حدود هذه الظاهرة تتركز فى شاطئ السلام وشاطئ الشويخ وتمتد إلى جون الصليبخات والدوحة.

وأوضح أن هناك عوامل كثيرة مباشرة وغير مباشرة هى التى تؤدى إلى حدوث عملية النفوق للأسماك، وأن مصادر تقديرها هى مصادر ساحلية نتيجة صرف المياه الغير معالجة من مخارج الأمطار.

وأشار إلى أن الإجراءات التى تقوم بها الهيئة العامة للبيئة بالتعاون مع الجهات المعنية فى دولة الكويت، من غفر السواحل، ومعهد الأبحاث، وهيئة الزراعة، هى دراسة المناطق التى تحدث فيها هذه الظاهرة، والعمل على الحد من تفاقمها وإنتشارها فى مناطق أخرى.

وأضاف أنه بعد رصد مسبباتها ترجع إلى المد الأحمر التى تساهم فى نقص الأكسجين فى الماء وحدوث هذه الظاهرة، وهو ما تتعرض إليه هذه الأسماك أثناء هجرتها من المياه العميقة إلى المياه الضحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى