فن وثقافة

الهروب.. عمل جديد لفنان الشارع بانكسى على جدران سجن بريطانى

فى عمل فنى غامض ظهرت رسمة جدارية تمثل فكرة “الهروب” على جدران سجن بريطانى، وهو ما أثار التكهنات بأنها عمل جديد لفنان الشارع الشهير بانكسى، ولكن لم يمر وقت طويل من ظهور الجدارية، حتى حسم بانكسى الأمر بنفسه بعدما نشر مقطع فيديو عبر حسابه على إنستجرام أثناء رسمه للجدارية برفقه الرسام بوب روز، فيما علق بانكسى على الفيديو بجملة “Create Escape”.

الجدارية عبارة عن محاولة  نزيل في السجن للهرب من سجن ريدينج البريطانى، وهو سجن قديم مهجور فى جنوب إنجلترا، وضم السجن بين جدرانه ذات مرة الشاعر الأيرلندى أوسكار وايلد، الذى تم احتجازه فى هذا السجن لمدة عامين فى عام 1895، فيما أُغلق السجن في عام 2013.

ذكر موقع CNN فى تقرير له، إن العمل قد يكون تصوير للشاعر أوسكار وايلد، وهو يتدلى من جدار السجن مستخدما أوراقا من آلته الكاتبة.

فى نهاية العام الماضى تعرض عملان من أعمال الفنان بانكسى فى مدينة نيو أورلينز بأمريكا للتشويه، وكانت الجداريتان الخاصتان بالفنان بعنوان الشبح الرمادى وفتاة المظلة، وتم تشويههما بكتابات أخرى تحمل كلمات فريق روبو وملك روبو.

وتشير الكلمات المكتوبة باللون الأحمر فوق الجداريتين إلى فنان الشارع البريطانى الراحل كينج روبو، الذى كان له منافسة علنية مع بانكسى، إلى أن توفي الملك روبو في عام 2014.

وفى عام 2017 في مزاد علني بمدينة لندن بيعت لوحة فنية للفنان البريطاني بانكسي بمبلغ خيالى بقيمة 2.4 مليون يورو، ذهب ثمنها بالكامل لمستشفى في بيت لحم الفلسطينية بالضفة الغربية.

وتظهر اللوحة المسماة بمنظر على البحر المتوسط، منظراً لبحر تطوف فيه سترات وعوامات نجاة، في إشارة للاجئين الذين لقوا حتفهم محاولين الهجرة إلى أوروبا في السنوات الماضية.

ويتميز بانكسي بأعماله الفنية ذات الطابع السياسي والاجتماعي، حيث روج من فترة لارتداء الأقنعة الواقية للحماية من كورونا من خلال عمل فني في مترو أنفاق لندن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى