موضوع مميز

النظام الغذائي الأمثل لمريض السرطان ومكوناته

يحتاج مرضى السرطان إلى نوعية محددة من الطعام الذي يمنحهم القوة وما يكفيهم من سعرات حرارية، لكن إصابتهم بالسرطان تجعل من الضروري الحذر عند اختيار نوعية الأطعمة في كل مرحلة من مراحل السرطان، وهنا نركز على تكوين النظام الغذائي لمريض السرطان.

مكونات النظام الغذائي لمريض السرطان

يجب الإشارة إلى أن النظام الغذائي لمريض السرطان تكون مكوناته مختلفة في كل مرحلة من مراحل مرض السرطان سواء كان قبل العلاج أو أثناءه.

لن تحتاج إلى القيام بتغيير نظامك الغذائي بشكل جذري، لكن هناك بعض الحيل البسيطة التي تساعد في جعل الأطعمة الصحية سهلة التحضير وشهية.

مرحلة قبل العلاج

في هذه المرحلة يجب التركيز على الأطعمة الصحية حتى قبل أن تبدأ في العلاج، حيث أنك لا تعرف كيف سيؤثر عليك هذا الطعام أو ما هو نوع الآثار الجانبية التي قد تترتب عليه.

يمكن أن يساعدك الحصول على تغذية جيدة في زيادة الشعور بالتحسن وبقاء جسمك قويًا، ومن الأطعمة الجيدة بذلك الوقت:

ـ المكسرات.
ـ عصير التفاح.
ـ اللبن.
ـ الخضروات.
ـ الحبوب الكاملة.

مرحلة أثناء العلاج

في مرحلة العلاج من مرض السرطان يمر المريض بأيام يشعر فيها بالجوع، وأخرى يكون الطعام فيها هو آخر ما يريده.

في الأيام الجيدة يجب أن تتناول الكثير من البروتين والحصول على العديد من السعرات الحرارية من الأطعمة الصحية؛ مما يساعد في تعويض الضرر الناتج عن علاجك.

وتشمل الأطعمة الغنية بعنصر البروتين:

ـ اللحوم والدجاج والأسماك الخالية من الدهون.
ـ البيض.
ـ الفاصوليا والمكسرات والبذور.
ـ الجبن والحليب ومنتجاته.

ويجب على مريض السرطان كذلك أن يأكل الكثير من الفاكهة والخضروات يوميًا، وتضمين الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والأصفر الداكن والفواكه الحمضية مثل: البرتقال والجريب فروت في النظام الغذائي لمريض السرطان.

اقرأ أيضًا: اكتشاف مذهل يحول السرطان إلى مرض قابل للعلاج

نصائح في التغذية لمريض السرطان

ـ من الضروري أن يشرب المريض الكثير من السوائل طوال اليوم، سواء كانت مياه أو عصائر طازجة.
ـ يجب ألا يأكل مريض السرطان اللحوم والأسماك والدواجن النيئة أو غير المطبوخة بشكل جيد، ولا يأكل الأطعمة والمشروبات غير المبسترة.
ـ من الضروري أن يتناول مريض السرطان الطعام عندما يشعر بالجوع، فإذا كان ذلك في الصباح فعليه أن يجعل وجبة الإفطار أكبر وجبة له.
ـ من الممكن أن يشرب بدائل الوجبات لاحقًا إذا تلاشت شهيته مع مرور اليوم.
ـ إذا كان تناول الوجبات الكبيرة صعبًا، فيمكن أن يتناول 5 أو 6 وجبات صغيرة بدلاً من وجبتين أو 3 وجبات كبيرة خلال اليوم.
ـ من الجيد تناول وجبات خفيفة صحية مثل الزبادي والحبوب والجبن والبسكويت خاصة إذا كان المريض يتناول علاجًا كيميائيًا؛ مما قد يقيه من الغثيان.

ختامًا، فيجب أن نؤكد أنه لا يوجد نظام غذائي يمكنه علاج السرطان، ويجب أن يكون النظام الغذائي لمريض السرطان متوازنًا، يحتوي على البروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى