سياحة

المهدية المدينة الساحلية ذات التقاليد الأصيلة

المهدية هى مدينة ساحلية تونسية تأسست في أوائل القرن العاشر كعاصمة لتونس التي كانت تحكم من قبل الفاطميين، وهي اليوم مدينة ساحلية هادئة ومركز إقليمي يشتهر بصيد الأسماك والصناعات الخاصة بها، وكذلك نسج الحرير والصناعات المرتبطة بالزيتون.

تقع المهدية بين مدينة سوسة ومدينة صفاقس، وهي واحدة من أكثر مدن تونس جمالاً، حيث تضم العديد من المعالم التاريخية، بما في ذلك أنقاض مدينة مهدية قديمة، والميناء الفاطمي، وأول مسجد فاطمي بني في القرن العاشر، وقلعة عثمانية من القرن السادس عشر.

المهدية هي مدينة ساحرة وعتيقة الطراز وذات أجواء هادئة، مع ممراتها المليئة بالمنازل والمقاهي المطلية باللون الأبيض والتي تتأرجح على طول حافة الجرف الصخري، يعد هذا مكانًا للاسترخاء والراحة لبضعة أيام، والاستمتاع بهواء البحر المنعش على الشاطئ، والاسترخاء أثناء مشاهدة الحياة المحلية هناك.

بالنسبة لهواة المغامرات، فإن المهدية هي أفضل موقع للغوص في تونس، مع وجود مجموعة من الفرص لهواة الغوص تحت الماء، وأيضاَ التجول في المدينة القديمة والاستمتاع بالمناظر من أعلى ساحات البرج الكبير، والاستمتاع ببساطة الحياة الساحلية الهادئة في تونس.

البوابة السوداء Black Gate

يقع مدخل مدينة المهدية فى البلدة القديمة من خلال Skifa el Kahla أو البوابة السوداء، والتي تسمى أحيانًا باب زويلة، بممر مدخلها الذي يبلغ طوله 44 مترًا وجدران المدينة التي يبلغ طولها 175 مترًا والتي تعبر شبه الجزيرة، وهي واحدة من أكثر المعالم المعمارية إثارة للإعجاب في المهدية، والبوابة الحالية ليست هي البناء الفاطمي الأصلي حيث أعيد بناؤها عام 1554 باستخدام حجر من القلعة الفاطمية بعد أن دمر الإسبان بوابة المهدية.

من فوق سطح بوابة الحراسة يمكن للسياح الاستمتاع بالمناظر الرائعة للمدينة الممتدة إلى طرف شبه الجزيرة، وتقع الدرجات المؤدية إلى السطح على الجانب الداخلي للبوابة، كما تؤدي البوابة إلى شارع عبيد الله المهدي حيث يوجد سوق صغير مغطى الأسقف، وعلى الجانب الآخر من الشارع يوجد مدخل دار الهمة وهو مسجد سابق يضم متحفًا صغيرًا للحرير.

الجامع الكبير Great Mosque

الجامع الكبير فى مدينة المهدية الذى بني عام 921 م على يد مؤسس المهدية عبيد الله المهدي، وكان هذا أول مسجد فاطمي على غرار مسجد سيدي عقبة بالقيروان، في الأصل كان الجامع الكبير متصلًا من جانبين بأسوار المدينة، ولكن عندما دمر الإسبان التحصينات تعرض المسجد أيضًا لأضرار جسيمة.

يتم الدخول إلى المسجد من خلال مدخل ضخم، ويوجد فوق المدخل قوس كبير على شكل حدوة حصان، وعلى كلا الجانبين توجد محاريب طويلة عند مستوى الأرض وأعمق في المستوى العلوي، والفناء الداخلي الذي يبلغ طوله 42 مترًا محاط من ثلاث جهات بقاعة أعمدة بأقواس متجاوزة ويؤدي إلى قاعة الصلاة المكونة من تسعة ممرات بنفس المخطط الأرضي لنموذجها الأولي في القيروان.

برج الكبير Borj el Kebir

البرج الكبير هو عبارة عن هيكل مربّع ضخم يقع في على مسافة قصيرة على طول الواجهة البحرية من المسجد الكبير، تم بناء هذا الحصن الكبير في عام 1595، ويقع في مكان متميز في أعلى نقطة في شبه الجزيرة وهو أكثر مناطق الجذب شهرة في المدينة، كان هذا أيضًا موقعًا لقصر سابق من القرن العاشر بناه عبيد الله المهدي عندما أسس المدينة.

يوجد في فناء القلعة مسجد صغير، كما يحتوي البرج الموجود في الزاوية الجنوبية الغربية للحصن على نقشتين مدمجتين في البناء، ويعتقد أنهما جاءا من مبنى سابق، عامل الجذب الرئيسي لزيارة القلعة هو المنظر الرائع الذي تتمتع به من الأسوار الخارجية، ومن الأعلى يوجد مناظر بانورامية لرؤية المهدية ومنطقة الميناء القديم وكاب أفريك من أعلى نقطة.

منطقة الميناء القديم Old Harbor Area

منطقة الميناء القديم تقع على الجانب الجنوبي لشبه الجزيرة هو موقع المرفأ القديم لميناء فاطيميد، وله ميناء داخلي مشابه جدًا لميناء قرطاج، كان يستخدم خلال ذروة مدينة المهدية في العصر الفاطمي، هناك برجان للمراقبة مدمجان في أسوار المدينة وربطهما لاحقًا بقوس لحماية قناة المدخل الضيقة.

يعتبر ميناء المهدية الكبير من أهم موانئ تونس، حيث لديها بنية تحتية متطورة للغاية ولديها أحدث معدات التجميد، يتسم أسطول ميناء المهدية بتنوع كبير من خلال قوارب التجديف الساحلية المزودة بمحركات، وسفن الصيد المختلطة والقوارب الخاصة بصيد وصناعة التونة، هذا التنويع في الأسطول يسمح بتنويع الإنتاج من الأسماك والمأكولات البحرية.

الغوص فى حطام السفن Wreck Diving

المهدية هي أفضل مكان في تونس للاستكشاف تحت الماء، في عام 1907 اكتشف غواصو الإسفنج قبالة منطقة كاب أفريك حطام سفينة شراعية رومانية غرقت في عام 86 قبل الميلاد، مما يثبت استخدام المرفأ من العصر الكلاسيكي، وقد أظهرت حمولتها التي تضمنت نقوشًا تعود إلى بيرايوس وهى الآن جزء من أثينا الحديثة فى اليونان، وأيضاً أعدادًا كبيرة من الأعمدة الرخامية.

العناصر التي تم انتشالها من الحفريات تحت الماء موجودة الآن في متحف باردو في تونس، على الرغم من أنه لا يمكن الغوص داخل هذا الحطام نفسه، إلا أن هناك العديد من عمليات الغطس الحديثة التي يمكن القيام بها مع شركات الغطس في المهدية.

المدينة القديمة Old Medina

مدينة المهدية القديمة هي مكان صغير أنيق من المنازل التقليدية المطلية باللون الأبيض، والممرات الضيقة، فالتجوال فى شوارع وأزقة المدينة القديمة هو الطريقة المثالية للشعور بالطابع الساحلي لهذه المدينة الجذابة.

جوها الهادئ هو جزء من سحر مدينة المهدية، وغير ذلك فهى منطقة تقليدية تعكس رائحة الحياة فى المهدية، وهى قلب وروح مدينة لا يزال السكان المحليون يعيشون فيها ببساطة.

أطلال رومانية Roman Ruins

الشريط الساحلي الذي تجتاحه الرياح والغلاف الجوي هو موطن لبقايا Acholla القديمة، وقد كشفت الحفريات هنا عن أسس المنازل الرومانية وبقايا المدرج والحمام.

يوجد أيضاً بالقرب من المهدية وخلف بلدة قصور إساف الصغيرة، توجد أطلال سلاكتا القديمة، وربما كان هذا هو الميناء الذي تم فيه شحن الأسود المتجه للقتال في مسابقات المصارعة الكبرى والوحشية في المسرح الرومانى فى زمن الحكم الرومانى القديم، ولكن الآثار المتبقية قليلة جدًا وربما تهم فقط عشاق التاريخ الأكثر حماسًا.

الجم El Jem

يعد المدرج أو المسرح الرومانى El Jem أحد أكثر الإسهامات المعمارية رمزية لروما القديمة، وهو بلا شك أكثر الآثار الرومانية تفصيلاً من نوعها، رائعة من خلال هندستها المعمارية الضخمة وحالتها الجميلة من الحفاظ عليها، وقد احتفظت منذ العصور الوسطى باهتمام المؤلفين العرب، وحتى المسافرين الأوروبيين تحدثوا عن هذا النصب.

كان هذا هو المدرج الثالث الذي بناه الرومان في المدينة مع اثنين من المدرجات السابقة التي بنيت على بعد مسافة منها، تم تشييده في أواخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث الميلادي كإظهار للقوة والازدهار للمدينة ويمكن أن يكون آخر مدرج تم بناؤه في الإمبراطورية.

يحتوي المدرج على قبو تحت الساحة التي تم اكتشافها عام 1904 م، والطابق السفلي سليم ويعطي مؤشرا على كيفية عمل الساحة، ويبلغ طوله خمسة وستين متراً وينقسم إلى معرضين مقببين يحتويان على خلايا وغرف لإيواء الوحوش البرية والمصارعين الذين شاركوا في الألعاب الرومانية القديمة.

لا تزال أرضية الحلبة بها الفتحات التي تسمح للحيوانات البرية بالدخول والإنزال من هذه الخلايا عبر نظام الرفع، كما كان هناك شريط قابل للإزالة يسير في وسط الساحة والذي كان بمثابة سقف زنازين الطابق السفلى.

ميدان القاهرة Cairo Square

يقع ميدان القاهرة في وسط مدينة المهدية مع وجود مقاهي خارجية تحت ظلال أشجار التين وكروم العنب، هذا المكان مثالي للاسترخاء والتفكير في الباب المقوس المزخرف والمئذنة المثمنة على الجانب الجنوبي من الساحة.

الساحة تنتمي إلى مسجد مصطفى حمزة الذي بني عام 1772 م بينما كانت الساحة مركز الحي التركي الغني بالمدينة، هناك أيضا بيوت المهدية القديمة الرائعة حول الساحة والتي تستحق الإعجاب والمشاهدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى