الإقتصادي

المركزية للإحصاء تعلن إرتفاع التضخم محلياً بنسبة 2.95%

أعلنت الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية أن بيانات الدراسات قد أظهرت إرتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين في الكويت بنسبة تضخم تصل إلى 2.95% في شهر ديسمبر الماضي وذلك لعام 2020 وعلى أساس سنوي.

ذكرت إدارة الإحصاء في نشرتها الشهرية عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين الصادرة أمس، إن معدل التضخم في الكويت قد إرتفع إلى 0.34% في ديسمبر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر الماضي أيضاً.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى وهى الأغذية والمشروبات قد قفز في ديسمبر الماضي إلى 9.81% مقارنة بالفترة ذاتها من 2019، كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية وهى السجائر والتبغ بنسبة 2.43%.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة التى تختص بالملبوسات ارتفع 2.19% على أساس سنوي، في حين استقرت أسعار المجموعة الرابعة الخاصة بخدمات المسكن للشهر الثاني وبقيت عند مستوياتها المسجلة العام السابق.

كما ذكرت أن معدل التضخم في المجموعة الخامسة وهى المفروشات المنزلية إرتفع بنسبة 4.18%، كما إرتفع مؤشر أسعار المجموعة السادسة الخاصة بالصحة بنسبة 1.73%، في حين شهدت أسعار المجموعة السابعة المتمثلة فى النقل إرتفاعاً بنسبة 3.34%.

وأفادت بأن أسعار المجموعة الثامنة التى تتعلق بالاتصالات قد إرتفعت بنسبة 5.30% على أساس سنوي، كما إرتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة التى تحتوى على الترفيه والثقافة بنسبة 7.23%، في حين هبطت أسعار المجموعة العاشرة الخاصة بالتعليم بنسبة 15.46%.

ولفتت إدارة الإحصاء النظر إلى أن أسعار مجموعة المطاعم والفنادق قد أستقرت على أساس سنوي في ديسمبر الماضي، في حين إرتفعت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 5.73%.

وأوضحت أن مجموعة الأغذية والمشروبات إرتفعت بنسبة 0.17% في ديسمبر الماضي، مقارنة بشهر نوفمبر الماضي نتيجة لإرتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن والألبان.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية، وعادة ما يكون مؤشراً أساسياً لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي، إذ يمكن للدولة من خلاله إتخاذ القرارات الإقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى