مجلس الأمة

اللجنة التعليمية توافق على زيادة المكافأة الطلابية للتعليم العالي

عقدت ثلاث لجان برلمانية بمجلس الأمة اليوم الأربعاء إجتماعاتها العادية لمناقشة الموضوعات والمقترحات النيابية المقدمة إليها، وكذلك تكليفات المجلس لها.

وقد تم مناقشة خمس إقتراحات بقانون تناولتها لجنة شئون التعليم والثقافة والإرشاد، حيث وافقت على قانون بشأن زيادة المكافأة الطلابية للتعليم العالي.

وصرح عضو مجلس الأمة ورئيس لجنة شئون التعليم والثقافة والإرشاد الدكتور حمد مطر في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة، أن إجتماع اللجنة التعليمية الحادى عشر ناقش خمس إقتراحات بقانون معظمها تتعلق فى مكافأة الطلبة ومستحقيها.

كما صرح بأن اللجنة قد وافقت على الاقتراحات بقوانين بشأن تعديل القانون رقم (10) لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بالجامعات والكليات الجامعية ومعاهد التعليم العالي.

وأوضح المطر أن الاقتراحات الخمسة التي ناقشتها اللجنة يتعلق معظمها بمكافآت الطلبه ومستحقيها، مشيراً إلى أن اللجنة وافقت على زيادة قيمة المكافأة الطلابية لطلبة التعليم العالي إلى 300 دينار، حيث كانت المكافأة فى السابق 200 ديناراً، وشمولها أبناء الكويتيات وغير محددي الجنسية.

وقال المطر إنه فيما يتعلق بالطلبة البدون فإن أعدادهم قليلة ولا يستطيعون تحمل الأعباء الدراسية وقيمة رسوم الكتب والمذكرات.

وأشار إلى أن زيادة المكافأة سيشمل جميع طلبة التعليم العالي سواء في جامعة الكويت أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أوالبعثات الداخلية.

واعتبر المطر أن عدم منح الطالب الكويتي المتزوج من غير كويتية مكافأة طلابية يعتبر خطأ، لذا اتجهت اللجنة الى التصحيح بالموافقة على ان تشمل المكافآت الطلبة الكويتيين المتزوجين من غير كويتيات.

وأكد أن اللجنة وضعت في اعتبارها عند مناقشة الاقتراحات حجم المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها الكويت وحجم التدفقات النقدية، ولكن المكافآت تعتبر جزءا من القضية التعليمية والتنمية البشرية في ظل معاناة 80٪ من أولياء الأمور من ارتفاع الأعباء الدراسية لأبنائهم الطلبة.

هذا وسوف تعقد عدد من اللجان البرلمانية إجتماعاتها مطلع الأسبوع المقبل، لمناقشة ما هو مدرج على جدول أعمالها من موضوعات ومقترحات نيابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى