علوم وتكنولوجيا

الكويت والسعودية يمنعان تداول دواء “بروفينال” لعدم مطابقته للمواصفات

أعلن الدكتور عبدالله البدر الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في وزارة الصحة الكويتية عن إصدار إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية، قراراً بسحب وتعليق تسجيل مستحضر دواء “بروفينال” شراب، وهو دواء خافض للحرارة ومضاد للالتهابات يعطى للأطفال، والذى تنتجه شركة الخليج للصناعات الدوائية “جلفار” بدولة الإماراتية.

وأوضح البدر لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” أن هذا الإجراء جاء بناء على التعميم الصادر من وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة بلد المنشأ للمستحضر، وذلك لعدم مطابقة عدد من التشغيلات للمواصفات المعتمدة لكمية المادة الفعالة، ووجود ترسبات غير ذائبة أعلى جدار الزجاجة لا تذوب بالرج.

وأضاف أن تعليق تسجيل المستحضر في دولة الكويت سيستمر لحين التحقق من مطابقة التشغيلات الجديدة للمواصفات المعتمدة، لافتاً إلى أن التشغيلات غير المطابقة للمواصفات غير متوفرة في دولة الكويت.

وأشار إلى أنه منذ عام 2018 لم يتم التصريح بالتداول لمستحضر “بروفينال” شراب، مؤكدا أن أي  دواء يجب أن يخضع للتحليل للتأكد من جودته بمختبرات إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية قبل السماح بتداولها.

وفى الوقت نفسه قامت أيضاً المملكة العربية السعودية بوقف هذا الدواء داخل المملكة، وذلك بعد أن سحبت الهيئة العامة للغذاء والدواء “SFDA” بالسعودية تعليق بروفينال للأطفال، الذي تنتجه شركة الخليج للصناعات الدوائية، بسبب خلل في جودة المنتج يتمثل في عدم مطابقة عدد من دفعات المنتج للمواصفات المعتمدة.

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء في تعميم أرسلته إلى جميع الجهات الصحية المعنية، أن هذا المنتج الخافض للحرارة والمضاد للالتهابات والمسكنات يحمل الاسم العلمي لإيبوبروفين ورقم تسجيله هو 74-186-98.

وأشار تعميم الهيئة إلى أن الشركة ملزمة بسحب المنتج من جميع الجهات المستفيدة، ونصحت المستهلكين بالتوقف عن استخدام المنتج ومراجعة الطبيب المختص للحصول على دواء بديل.

ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء الجميع لإبلاغها بأي أعراض جانبية أو عيوب في جودة أي منتج طبي من خلال رقمها الموحد 19999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى