علوم وتكنولوجياغير مصنف

الكويت تستورد لقاح كورونا على متن طائرات خاصة

بينما تنتظر الكويت الموافقة النهائية على لقاح فايزر الخاص بجائحة كورونا، بدأ مسؤولو الصحة الكويتية في تحديد كيفية إستيراد اللقاح إلى الكويت نظرًا لأنه يجب تخزينه في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وقد صرحت وزارة الصحة أنها على إستعداد تام لإستيراد أي لقاح وفق الإجراءات التنظيمية المعمول بها لضمان سلامة اللقاح.

وإن اللقاح سيتم نقله في طائرات خاصة مجهزة بمخازن تبريد، ثم بمجرد وصولهم إلى الكويت، سيتم نقلهم إلى حاويات مبردة تم تجهيزها خصيصاً لذلك في مستودع الوزارة في صبحان، حيث يتم تخزينهم في بيئة يتم التحكم بدرجة حرارتها.

كما سيتم تجهيز المستشفيات العامة والمراكز الصحية الإدارية بمخازن مبردة للتعامل مع اللقاح بعد توزيعه على المستشفيات.

وأنه سيتم حجز الدفعة الأولى من اللقاحات لكبار السن والأفراد المصابين بأمراض مزمنة والعاملين في الخطوط الأمامية.

وأكدت الوزارة أنهم سيتبعون نظام سلسلة التبريد، وهو عبارة عن سلسلة إمداد يتم التحكم في درجة حرارتها وتحافظ على درجة الحرارة المطلوبة أثناء نقل المنتج.

كانت وزارة الصحة الكويتية قد صرحت أنها طلبت حوالي مليون جرعة من اللقاح، وذلك بعد إعلان شركة Pfizer الرائدة في صناعة الأدوية وشركة التكنولوجيا الحيوية BioNTech الأسبوع الماضي أن لقاح COVID-19 الذي يعملان به أثبت فعاليته بنسبة تزيد عن 90 في المائة.

ومن المتوقع وصول اللقاحات إلى الكويت على دفعات، مع وصول حوالي 150 ألفاً في الدفعة الأولى عند الموافقة عليها، وإن قرار إستيراد اللقاح سيعتمد على حصول شركة فايزر على موافقة رسمية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز تخطط شركة فايزر لطلب موافقة إدارة الغذاء والدواء في وقت لاحق من هذا الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى