محليات

الكويت تحظر الوافدين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا

تمضي السلطات في الكويت قدما في خطوة لوقف تجديد تصاريح العمل للأجانب الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما والذين لا يحملون شهادة جامعية.

من المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يناير 2021 وسيتم تطبيقه على أساس فردي عند انتهاء صلاحية تصاريح العمل أو الإقامة لكل شخص.

تعمل الكويت في جهد طويل الأجل على خفض أعداد العمال الأجنبية في الدولة، في تحول نحو إعطاء الأولوية لتوظيف المواطنين الكويتيين.

صرح رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح في يونيو الماضى، إن الدولة ترغب في خفض أعداد الوافدين إلى 30٪ من نسبة سكان البلاد، حيث سيحتاج ما يصل إلى 2.5 مليون شخص إلى مغادرة الكويت، هذا وتشير التقديرات إلى أن 15000 وافد غادروا البلاد في الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

وقال مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى إن الهيئة مستمرة في تنفيذ هذا القرار، وأنهم قد منحوا الفئة المستهدفة مهلة لإنجاز الأمر الإداري والترتيبات وتعديل وضعهم القانوني فى البلاد، حيث لن يتم تطبيق القرار عليهم حتى 1 يناير 2021. “

وأوضحت الوزارة أنالحاصلون على شهادة ما بعد الثانوية فأعلى لن يتأثروا بالقرار الجديد، وسيتعين على بعض العمال الوافدين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة عائلي، لكن سيتعين عليهم مع ذلك المغادرة بمجرد انتهاء صلاحية هذه الوثيقة.

حتى اليوم لا يزال المغتربون يمثلون حوالي 3.4 مليون شخص من إجمالى سكان البلاد البالغ عددهم 4.8 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى