العرب والعالمتحقيقات وتقارير

الكويت تحتل 4 مراكز فى قائمة أقوى سيدات الأعمال بالشرق الأوسط

تزامنًا مع الإحتفال بيوم المرأة العالمى، قدمت قائمة فوربس للشرق الأوسط أقوى 20 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2021، والتي اعتمدت فيها على عدة معايير لإختيار أقوى سيدات الأعمال، أهمها درجة المنصب وحجم الأعمال وحجم الإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، والمبادرات التي يناصرنها، وخبراتهن العملية بشكل عام.

جاءت على رأس القائمة الإماراتية رجاء عيسى القرق، والتي تشغل منصب المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق، والتى عملت في الشركة العائلية العملاقة لأكثر من 30 عام، بالإضافة لإهتمامها بالقطاع الخيري ودعم المبادرات الحكومية المُختلفة.

في المركز الثاني جاءت الهندية رينوكا جاغتياني، والتي تشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك، التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها، تهتم رينوكا بالقطاع الخيري، وركزت مؤسستها خلال الفترة الماضية على دعم القطاعات المُتضررة من جائحة كورونا.

في المركز الثالث تأتي الإماراتية هناء الرستماني، والتي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول.

في المركز الرابع جاءت السعودية رانيا نشار، والتي تحتل منصب مستشار المحافظ لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومنذ توليها للمنصب في عام 2017 تضخمت أرباح الشركة ليصبح من أكبر البنوك السعودية.

في المركز الخامس تأتي السعودية سارة السحيمي، والتي تشغل منصب رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية.

وجاءت في المركز السادس السعودية لبنى العليان، والتي تشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك ساب، وتعد العليان أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة شركة عامة مدرجة في المملكة، والتي تمثل أغنى العائلات في الشرق الأوسط.

في المركز السابع تأتي الكويتية وضحة أحمد الخطيب، والتي تشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية، حيث عملت وضحة في الشركة منذ أكثر من 25 عامًا، واحتلت هذا المنصب في 2019، ومنذ ذلك الحين حققت إيرادات ضخمة للشركة.

في المركز الثامن تأتى المغربية نزهة حيات، والتي تشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهى الجهة المسؤولة عن أسواق رأس المال غير المصرفية، مثل البورصة وشركات تداول الأوراق المالية، وهي تشغل هذا المنصب منذ عام 2016.

في المركز التاسع تأتي الألمانية هيك هارمجارت، والتي تشغل منصب المدير الإداري لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

في المركز العاشر تأتي البحرينية منى يوسف المؤيد، والتي تشغل منصب المدير الإداري لمجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده، وهي تعمل بالشركة منذ أكثر من 20 عامًا.

وجاءت في المركز الحادى عشر الكويتية شيخة البحر، والتي تشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني، بالإضافة لنجاح البنك الكبير خلال فترة رئاسته أسهم البنك في الاستدامة المجتمعية خلال الجائحة بتبرعه بمبالغ ضخمة للمتضررين.

في المركز الثانى عشر تأتي أيضاً الكويتية هنادي الصالح، والتي تشغل منصب رئيس مجلس إدارة، شركة أجيليتي، وتهتم هنادي أيضًا بدعم القطاع الخيري ودعم متضرري جائحة كورونا.

في المركز الثالث عشر تأتي الإماراتية عائشة بن بشر، والتي تشغل منصب المدير العام لشركة دبي الذكية.

في المركز الرابع عشر تأتي الأردنية رنده الصادق، والتي تشغل منصب نائب المدير العام التنفيذي للبنك العربي، وهي تشغل هذا المنصب منذ أكثر من 10 سنوات.

واحتلت المركز الخامس عشر الكويتية إيمان الروضان، والتي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة زين الكويت منذ عام 2015، مما جعلها أول رئيسة تنفيذية للمجموعة.

في المركز السادس عشر تأتي المصرية إلهام محفوظ، والتي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة البنك التجاري الكويتي منذ عام 2014.

في المركز السابع عشر جاءت المصرية منى ذو الفقار، والتي تشغل منصب الشريك المؤسس ورئيسة اللجنة التنفيذي لشركة ذو الفقار وشركاه، والتي عملت في مجال المحاماة لأكثر من 35 عامًا.

في المركز الثامن عشر تأتي أيضاً المصرية باكينام كفافي، والتي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية.

في المركز التاسع عشر جاءت المغربية سلوى إدريس أخنوش، والتي تشغل منصب المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة أكسال.

وأخيراً فقد احتلت المركز العشرين الإماراتيان أمينة وهدى الرستماني مناصفة فيما بينهما، وتشغلان منصب الرئيس التنفيذي والمدير الإداري لمجموعة عبدالواحد الرستماني، وتضم الشركة اليوم 14 شركة تابعة بقوى عاملة تزيد عن 4 آلاف موظف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى