العرب والعالم

الكويت: المجتمع الدولي أمام مسؤولية أخلاقية تجاه تحديات تهدد الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي

قالت دولة الكويت إن المجتمع الدولي يقف الآن أمام مسؤولية أخلاقية تجاه تحديات بالغة التعقيد تهدد الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.

جاء في كلمة دولة الكويت أمام الدورة الـ71 للجنة التنفيذية لبرنامج مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، والتي ألقاها المندوب الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم، اليوم الثلاثاء، والمتواصلة من 5 وحتى 8 من أكتوبر الجاري.

وأضاف الغنيم إن “الوضع الراهن يتطلب منا جميعًا تعزيز التعاون المشترك في مجالات الأمن الغذائي ومعالجة أوضاع النازحين داخليًا وتأثيرات التغير المناخي والتداعيات السلبية لتفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وتابع أنه “نتيجة لجسامة التحديات التي تواجه عالمنا اليوم ندرك تمامًا أن جهود المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين منفردة ليست بكافية ما يتطلب منا دعم جهود الوكالات الدولية والإقليمية والمنظمات غير الحكومية الدولية وكذلك الوطنية، وذلك في إطار استجابتها الشاملة للحد من معاناة اللاجئين والنازحين ودعم البلدان المستضيفة”.

ولفت السفير الغنيم إلى أن دولة الكويت تؤكد أهمية دعم المسارات السياسية عبر تشجيع الدبلوماسية الوقائية وحل النزاعات عبر الحوار السياسي ودعم جهود الوساطة وأن لغة السلاح والاقصاء لن تؤدي إلى سلام وحلول دائمة.

وفي هذا الصدد، قال السفير الغنيم إن دولة الكويت والعالم والمجتمع الإنساني قد ودعت قبل أيام قائدًا إنسانيًا عالميًا هو المغفور له أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه، الذي كرس حياته لخدمة الإنسانية مساهمًا عبر دبلوماسيته الوقائية ووساطته لحل النزاعات والخلافات على مدى اكثر من خمسة عقود.

وأضاف أن الأمير الراحل قد سعى دوما إلى تجنيب العالم مزيدًا من الحروب والصرعات والمآسي الإنسانية، مشيرًا إلى المساهمات المالية التي قدمتها دولة الكويت منذ بداية الأزمة العالمية لتفشي فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19 بمبلغ 290 مليون دولار، والتي تأتي في إطار تحملها مسؤولياتها في دعم جهود المجتمع الدولي لمحاربة هذا الوباء.

وأوضح أن إجمالي المساعدات الإنسانية والتنموية التي قدمتها دولة الكويت خلال السنوات العشر الماضية بلغ مستويات عالية وسخية إذ سبق أن خصص منها 434 مليون دولار فقط للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وقال الغنيم إن هذا الدعم يأتي تثمينا لدور المفوضية الإنساني الكبير والفعال الذي تقوم به لتخفيف معاناة ملايين المنكوبين والمتضررين حول العالم ولصون الكرامة الإنسانية.

وأكد حرص دولة الكويت على مواصلة دعمها لجهود المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والوكالات الدولية الأخرى كافة للتخفيف من حدة تدهور الوضع الإنساني.

كما أكد استمرار نهج دولة الكويت الإنساني والتنموي في هذا المجال وحرصها على مشاطرة المجتمع الدولي المسؤوليات والأعباء الإقليمية والدولية عبر تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية إضافة إلى الدعم السياسي لمختلف الأزمات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى