الإقتصادي

الكويتية للاستكشافات البترولية تحقق إنجاز تاريخى بماليزيا

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية “كوفبك” اليوم الأربعاء أن شركتها التابعة لها والتى مقرها ماليزيا “كوفبك ماليزيا” قد حققت أكبر إنجاز استكشافي للغاز الطبيعى في تاريخ الشركة.

وقالت “كوفبك” في بيان لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، إن الاكتشاف تم تأكيده عبر البئر التقييمية الثانية (Lang Lebah-2) في عقد مشاركة الإنتاج في قطاع (SK-410B) بماليزيا.

وبينت أنها شرعت بحفر البئر الثانية بعد النتائج الإيجابية التي حققها البئر التقييمية الأولى (Lang Lebah-1RDR2) في عام 2019 بقطاع (SK-410B) الذي يبعد نحو 90 كيلومترا عن ساحل سيراواك في ماليزيا.

وذكرت كوفبك أنها تمتلك حصة عاملة تبلغ 42.5 في المئة من القطاع بالمشاركة مع شركة (بتروناس شاريجالي) التي تمتلك 15 في المئة والمشغل (بي.تي.تي.إي.بي. إتش.كي.أو) المحدودة التي تمتلك 42.5 في المئة.

وأضافت أنه بعد الانتهاء من حفر البئر التقييمية الثانية بعمق 4320 مترا تبين أن كثافة التكوينات المنتجة للغاز تبلغ أكثر من 600 متر، وتمخضت نتائج اختبار إمكانيات البئر عن إنتاج مستقر بمعدل 50 مليون قدم مكعبة في اليوم.

وذكرت أن النتائج أكدت وجود كميات وفيرة من الغاز قدرت بأكثر من ضعف التقديرات الأولية لعام 2019 مما سيتطلب الإسراع في خطة تطوير المشروع.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي بالوكالة لكوفبك الشيخ نواف سعود الناصر الصباح قوله إن هذا الاكتشاف الناجح للغاز يقدر على مستوى عالمي ويأتي نتيجة جهودنا الحثيثة لتعظيم القيمة للقطاع النفطي الكويتي، وتوطيد دور كوفبك فيه عبر استكشاف الهيدروكربونات في أحواض غزيرة الإنتاج.

وأضاف الشيخ نواف الصباح أن كوفبك أدت دورا مؤثرا ونشيطا في هذا الاكتشاف الضخم معربا عن فخره واعتزازه بموظفي كوفبك.

يذكر أن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية هي شركة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية وتعمل في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى