علوم وتكنولوجيا

الكشف عن الآثار الجانبية التى يسببها لقاح مودرنا

قدمت شركة التكنولوجيا الحيوية Moderna ملخصًا للآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها لقاحها عندما أبلغت عن نتائج مؤقتة إيجابية للقاح في بيان صحفي.

لقاح موديرنا مثل لقاح فايزر فعال بنسبة تزيد عن 90٪، وكلا اللقاحين يستخدمان التكنولوجيا القائمة على الـ RNA، ونجاحهما الواضح يبشر بالخير لمنصة اللقاح الجديدة.

لم تقدم شركة Pfizer معلومات عن الآثار الجانبية، لكنها قالت إنه لا توجد مشكلات خطيرة تتعلق بالسلامة في لقاحها.

قال الدكتور جيسي جودمان كبير العلماء السابق في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: إنه من المهم فهم الآثار الجانبية وإبلاغها للأشخاص في وقت مبكر حتى لا تكون مفاجأة.

قال أيضاً إنه إذا نجح لقاح موديرنا في الوقاية من COVID-19، ولم تستمر الآثار الجانبية لفترة طويلة فسيأخذها الناس.

قال جودمان الذي يشغل الآن منصب مدير مركز الوصول إلى المنتجات الطبية والسلامة والإشراف في جامعة جورج تاون: إذا ظلت فعالية اللقاح في الدراسة مرتفعة، أعتقد أن معظم الناس سيعتبرون هذه المقايضة المعقولة.

قالت شركة موديرنا إن لقاحها جيد التحمل بشكل عام، وأن معظم الآثار الجانبية كانت خفيفة أو معتدلة.

ومع ذلك فقد تعرض بعض المشاركين في تجربة الشركة لآثار جانبية أكثر خطورة مما أعلنت عنه الشركة، حيث يعتمد التعريف الدقيق للآثار الجانبية الشديدة على الأعراض، ولكن بشكل عام الآثار الجانبية الشديدة هي تلك التي تمنع النشاط اليومي.

يتم إعطاء لقاح موديرنا على شكل جرعتين متباعدتين بينهما 28 يومًا، وقد حدثت معظم الآثار الجانبية الشديدة بعد حصول المشاركين على الجرعة الثانية.

كان التأثير الجانبي الخطير الوحيد الذي حدث بعد الجرعة الأولى هو ألم موضع الحقن، والذي أبلغ عنه 2.7 ٪ من المشاركين.

فيما يلي الآثار الجانبية الشديدة التي أبلغ عنها الأشخاص المشاركين في التجربة بعد الجرعة الثانية:

التعب بنسبة 9.7٪ من المشاركين

آلام العضلات في 8.9٪ من المشاركين

آلام المفاصل في 5.2٪ من المشاركين

صداع في 4.5٪ من المشاركين

ألم في موقع الحقن في 4.1٪ من المشاركين

احمرار حول موقع الحقن بنسبة 2٪ من المشاركين

وقالت موديرنا إن الآثار الجانبية قصيرة العمر بشكل عام، لكنها لم تقدم المزيد من المعلومات.

من الجدير بالذكر أن هذه الأحداث السلبية مطلوبة، مما يعني أن النتائج تشمل فقط بعض الآثار الجانبية التي سألت عنها شركة موديرنا.

قالت الدكتورة ليزا فيتزباتريك هي أخصائية في الأمراض المعدية وعالمة الأوبئة الطبية التي ساعدت في صياغة سياسة الرعاية الصحية للرئيس المنتخب جو بايدن، وهي أيضًا مشاركة في تجربة لقاح موديرنا، وقد قامت بالتسجيل لإثبات أن تجارب اللقاح طوعية وآمنة، وهو ما أوضحته في مقال لموقع Business Insider.

وفيما يتعلق بالآثار الجانبية، قالت أحد المشاركين أنها عانت من آلام في الذراع وأوجاع وبعض التعب، وأن الآثار الجانبية تحسنت في حوالي 12 ساعة.

مع خلال المعلومات المتاحة حاليًا من شركة Moderna، لا نعرف بالضبط المدة الزمنية التي يتوقعها الأشخاص لتجربة كل أثر جانبي بعد تلقي اللقاح.

قال الدكتور بول أوفيت مدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، إن معرفة المزيد عن الآثار الجانبية للقاح أمر مهم أيضًا لأنه قد يُعلم كيف يخطط مسؤولو الصحة لتقديم اللقاحات.

على سبيل المثال قد لا ترغب المستشفيات في إعطائها لجميع موظفيها في وقت واحد، لعدم تعرض الكثير منهم للإرهاق فى نفس الوقت بعد أخذ الحقنة.

وقال أوفيت أيضاً لموقع Business Insider: “لن ترغب في تطعيم جميع العاملين في قسم الطوارئ لديك حتى يفوتهم اليوم التالي ويتأثر العمل أو الخدمة بغيابهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى