مجلس الأمة

الغانم يدعو النواب لجلسة الثلاثاء لتناول 15 رسالة واردة بينها رسالة سمو الأمير وولي العهد

دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم النواب لحضور جلسة الثلاثاء العادية، على أن يكون يوم الأربعاء استكمالًا للجلسة.

واشتمل كشف الأوراق والرسائل الذي سيعرض في جلسة الثلاثاء على 15 رسالة واردة، وهي كالتالي:

(1) رسالة من سمو أمير البلاد يهنئ فيها رئيس مجلس الأمة بمناسبة حصوله على ثقة أعضاء مجلس الأمة بانتخابه رئيسًا للمجلس.

(۲) رسالة من سمو ولي العهد يهنئ فيها رئيس مجلس الأمة بمناسبة حصوله على ثقة أعضاء مجلس الأمة بانتخابه رئيسًا للمجلس

(۳) رسالة من عضو مجلس الأمة شعيب شباب المويزري يطلب فيها من المجلس إتخاذ ما يراه مناسبًا من الإجراءات الكفيلة بمحاسبة كل من تسيب فيما جرى من أحداث في جلسة يوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر2020 وضمان عدم تكرارها .

(4) رسالة من رئيس لجنة شؤون الزراعة والأمن الغذائي يطلب فيها تكليف اللجنة بإعداد تقرير شامل عن الأمن الغذائي في الكويت، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الموافقة على هذا الطلب

(5) رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها طرح موضوع مدى استعداد الحكومة ووزارة الصحة على وجه الخصوص الحملة التطعيم ضد فيروس كورونا وكل التفاصيل.

(6) رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها تكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل ببحث عدم تطبيق القانون النفطي على الكويتيين العاملين بالقطاع النفطي والخاص على أن تراعي اللجنة في بحثها النقاط الواردة في نص الرسالة

(7) رسالة واردة من رئيس لجنة البيئة يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة ومناقشة المواضيع المحددة بنص الرسالة والمتعلقة بالشؤون البيئية في البلاد.

(8) رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة سبل تطوير الشأن الإعلامي والثقافي وازالة العراقيل العملية والقانونية في هذا الشأن

(9) رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث العوائق الموجودة أمام الجهات المختصة في التطور والبحث العلمي

(10) رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة المواضيع المحددة بنص الرسالة المتعلقة ببعض شؤون التعليم في البلاد.

(11) رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة بيحث ودراسة المواضيع المحددة بنص الرسالة والمتعلقة ببعض شؤون تطوير التعليم العالي

(12) رسالة من رئيس لجنة المرأة والأسرة والطفل يطلب فيها تكليف اللجنة بدراسة وبحث موضوع المادة (152) من قانون الجزاء التي يخص جرائم الشرف ومدى تلائمها مع واقع المجتمع والحلول التشريعية الملائمة وحالة الاقتراحات بقوانين المقدمة بشأنها إلى اللجنة۔

(13) رسالة من عضوي مجلس الأمة د. بدر حامد الملا و يوسف صالح الفضالة يطلبان فيها من المجلس اتخاذ قرار بإلزام الحكومة بعدم المضي قدما في إجراءات أي صفقات تسليح جديدة دون إدراجها في الميزانية المقرة من قبل مجلس الأمة.

(14) رسالة من عضو مجلس الأمة د. حسن جوهر يطلب فيها تكليف لجنة حماية الأموال العامة بدراسة الموضوعات التالية : (صندوق الجيش – الصندوق الماليزي – الايداعات- التحويلات – التأمينات – يوروفايتر – الرفال – النصب العقاري) مع إحالة جميع المستندات المتعلقة بها والواردة لمجلس الأمة في فترات سابقة إلى اللجنة كي تتمكن من تقديم تقرير متكامل بشأنها.

(15) رسالة من عضو مجلس الأمة د. حسن جوهر يطلب فيها عرض موضوع تمكين ديوان المحاسبة من أداء مهامه الرقابية وفقا للدور المرسوم له قانونا في سائر الجهات الخاضعة لرقابته دون تعطيل منها أو إرجاء على المجلس.

كذلك يأتي على جدول أعمال الجلسة تشكيل لجنة تحقيق نيابية في ملفي غسل الأموال وتزوير الجنسية.

وتشتمل تقارير اللجان البرلمانية المدرجة على جدول الأعمال مشروع بقانون قدم في المجلس الماضي (قانون الاستيراد) وتمت الموافقة عليه في اللجنة المالية ولم يصوت عليه، والقانون جاهز للتصويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى