محليات

الغانم لرؤساء البرلمانات الخليجية: هل كنا كخليجيين بحاجة إلى أزمة لنعرف أن مصائرنا واحدة؟

صرح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في كلمته أمام الإجتماع الدوري الـ 13 لرؤساء البرلمانات الخليجية، اليوم الثلاثاء، أن الكويت تعول دائمًا على مجلس التعاون الخليجي، وأن الازمات باختلافاتها تؤدي دائمًا إلى خيار التعاضد والتكامل، متسائلاً: «هل كنا كخليجيين بحاجة إلى أزمة او كارثة أو زلزال سياسي أو أمني، لنعرف أن مصائرنا واحدة؟ وقضايانا متشابهة؟ وملفاتنا متطابقة إلى حد كبير؟».

وأضاف الغانم «أرجع بالذاكرة إلى عام 1990، عندما هز الغزو العراقي الغاشم ركودنا السياسي ودعتنا الأمنية والعسكرية وحرك لدينا جميعا الحقيقة الواضحة وهو أننا مستهدفون».

وتابع أن «العامل الحاسم والفاصل الذي ساهم في تحرير الكويت هو الموقف الخليجي الموحد الصلب الذي تكلم بصوت واحد أمام الطاغية انذاك».

فيما أشار «الآن اسأل ذات السؤال، هل كنا بحاجة إلى أزمة كورونا حتى نكتشف كم هي خطرة ومقلقة ومخيفة، تركيباتنا السكانية وكم هي اقتصاداتنا هشة برغم ملاءتها، وأن اعتمادنا على مصدر واحد وحيد للدخل سيعرضنا دوما لابتزاز الطبيعة والمرض وتقلبات السياسات الدولية؟».

وبين الغانم أن ما حدث ويحدث يفضي دائمًا إلى عنوان عريض، وهو (الوحدة والتعاضد)، فنحن متشابهون وأن تغنينا أحيانًا بخصوصياتنا القطرية ويجب أن يكون عملنا من وحي هذا التشابه».

واختتم مشددًا على أن ما يحدث من أمور استثنائية بيننا تقلقنا، وأقول (استثنائية) لأنني أؤمن بالأصل وأعول عليه واؤمن بالمتن ولا أعول على الهامش واؤمن بالدائم لا المؤقت واؤمن بالثابت لا العرضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى