محليات

العودة للحظر فى حالة استمرار زيادة الإصابات

تقدم وزير الصحة الدكتور باسل الصباح بتوصية لمجلس الوزراء تهدف إلى فرض حظر تجول جزئي في البلاد من 9 مساءً إلى 4 صباحاً لمدة أسبوعين، وذلك في حال استمرار الزيادة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بعد 6 إلى 10 أسابيع.
أكد وزير الصحة في شرح أمام مجلس الوزراء أن المؤشرات توضح زيادة أعداد الحالات بالتزامن مع تخفيف الإجراءات وإعادة الفتح، ووجود علاقة عكسية بين شدة الإجراءات المتخذة وعدد الحالات اليومية.

وأكد أنه توجد علاقة وثيقة بين عودة ارتفاع أعداد الحالات وتخفيف الإجراءات الاحترازية، مما أكد أيضاً الأثر الإيجابي لفرض الحظر الكلي على عدد الحالات اليومي، حيث أدى إلى انخفاض في أعداد الحالات بمعدل أكثر من 40 %.

وقد أشار إلى أن ما تفعله كوريا الجنوبية على سبيل المثال من شدة تطبيق الإجراءات الاحترازية حتى الآن أدى إلى عدم حدوث موجة وبائية ثانية.

وتقدم وزير الصحة بجملة توصيات إلى مجلس الوزراء، منها توصيات فورية تضمنت تقليل ساعات العمل في الأنشطة التجارية من 10 صباحاً إلى 8 مساءً، وأخرى تطبق بعد 6 إلى 10 أسابيع حال استمرار الزيادة في الإصابات منها الحظر الجزئي وتعليق الطيران التجاري من وإلى الكويت.

وعن فعالية استخدام الكمام في تقليل العدوى أفادت التوصية التى قدمها وزير الصحة أن الدراسات أثبتت حقائق عملية تتمثل في إمكانية انتقال العدوى من الأفراد الذين ليست لديهم أعراض إلى الآخرين، وأن ارتداء الكمام أو غطاء الفم والأنف يقلل من كمية الرذاذ الصادر من الفم والأنف بمقدار 90 % ما يقلل من انتشار عدوى كوفيد – 19 في المجتمع.

كما أثبتت دراسة أجريت في أكثر من 198 دولة في العالم أن البلدان التي أوصت باستخدام الكمام بعد ظهور أول حالة لديها معدلات وفيات أقل.

وقد شملت التوصيات التى قدمها الوزير في حال استمرار الزيادة في عدد الحالات بعد 6 إلى 10 أسابيع، بجانب فرض حظر التجول وتعليق الطيران التجارى من وإلى دولة الكويت، القيام إغلاق المولات التجارية وأى نشاط فيه تجمع لمدة أسبوعين، وأيضاً منع التواجد بالمطاعم والاعتماد على خدمة التوصيل للمنازل، وتشديد العقوبات فى حالة عدم الإلتزام بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى