محليات

العفاسي يعتمد خطة عمل 2021 فى الاجتماع السنوى للجنة

قام المستشار الدكتور فهد العفاسي وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية برئاسة الاجتماع السنوي الثالث للجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني، بحضور كافة ممثلي الوزارات والقطاعات الحكومية المعنية والأعضاء في اللجنة، وتم خلال الاجتماع استعراض جدول الأعمال الذي كان يتمحور حول عرض التقرير السنوي للجنة واعتماد خطة العمل الخاصة بالعام القادم.

وأوضح العفاسي أنه تم اعتماد تقرير اللجنة فيما تم إنجازه على صعيد مواءمة التشريعات الوطنية والتصديق على الصكوك الدولية ذات الصلة بالقانون الدولي الإنساني، وقد تم أيضاً عرض مشروع قانون مكافحة الجرائم الدولية في صورته النهائية ومذكرته الإيضاحية وكذلك الوثائق الخاصة باقتراح تصديق الكويت على البرتوكول الثاني لاتفاقية حماية الممتلكات الثقافية في زمن النزاعات المسلحة.

كما تم استعراض ما يقوم به فريقي العمل المشكلين حديثاً لإعداد مشروع قانون لحماية شارتي الهلال الأحمر والصليب الأحمر، ومشروع لتعديل قانون حماية الآثار من أجل إدراج الأحكام الخاصة بالممتلكات الثقافية في زمن النزاع المسلح.

وذكر العفاسي أن اللجنة قد انتهت من إتمام الدورة التدريبية الأولى لتدريب الأفراد فى مختلف القطاعات الحكومية، وما أسفرت عنه من النتائج بإلحاق الحاصلين على المراكز العشر الأولى بدورات تخصصية انعقدت بخارج البلاد.

وهذا ويجري حالياً الانتهاء من الدورة الثانية قبل نهاية هذا العام، الأمر الذي يتيح توفير كوادر وطنية متخصصة في جميع قطاعات الدولة في مجال القانون الدولي الإنساني قبل نهاية عام 2020.

كما تم عرض ما تم الاتفاق عليه بشأن إدراج مادة القانون الدولي الإنساني ضمن المقررات التدريبية لمعهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية ومعهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي، وعرض محتوى المقررات التي بدأ تدريسها بالفعل، فضلاً عما أجرته اللجنة من مشاورات مع كل من كلية على الصباح العسكرية، وأكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية، من أجل تطوير ما هو قائم بالفعل من برامج ذات صلة.

وفي ختام هذا المحور تم عرض كافه تقارير العمل التي تمت مع إدارة تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم وكذلك جامعة الكويت.

كما تم أيضً عرض ما أنجز من عمل على صعيد التعاون الدولي والإقليمي، وعرضت مذكرتي التفاهم الموقعتين مع كل من دولة قطر والمملكة المغربية، كما عرضت مذكرة التفاهم التي سيجري توقيعها مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقد عرض أمين عام اللجنة ما تم الاتفاق عليه مع كل من جامعة الدول العربية واللجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن استضافة دولة الكويت للاجتماع الإقليمي المزمع عقده خلال الربع الثاني من عام 2021 وفي ضوء انحسار أزمة كورونا.

وفي النهاية شكر الدكتور العفاسي أعضاء اللجنة والأمانة الفنية على ما بذل من جهد من أجل دعم تطبيق القانون الدولي الإنساني، وشدد على ضرورة التنسيق وتفعيل التعاون على الصعيد الإقليمي العربي في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها الأمة العربية، وبحيث تتواصل جهود دولة الكويت من أجل دعم وتفعيل احترام القانون الدولي الإنساني، وتم اختتام الاجتماع بعد اعتماد خطة العمل الخاصة بالعام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى