العرب والعالم

العاهل السعودي الملك سلمان يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قد تلقى الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا.

قالت وكالة الأنباء السعودية إن الملك سلمان البالغ من العمر 85 عاما، قد تلقى الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا في مدينة نيوم المستقبلية المطلة على البحر الأحمر، ونشرت وسائل الإعلام الرسمية للدولة مقاطع فيديو وصور للملك وهو يتلقى التطعيم.

وقال وزير الصحة السعودي: “اليوم تلقى خادم الحرمين الشريفين اللقاح، حرصاً منه سلمه الله على الوقاية من هذا الفيروس، وهذه المبادرة منه هي تأكيد على أن سياسة المملكة تكمن في الوقاية دائما قبل العلاج”.

يأتى هذا التطعيم للملك سلمان باللقاح بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من إطلاق المملكة لبرنامج التلقيح، وبعد أسبوعين من تلقي ابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اللقاح الأول.

في أواخر ديسمبر الماضي تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، في إطار الخطة الوطنية للقاح “كوفيد-19″، التي تنفذها وزارة الصحة في البلاد.

وبحسب تصريحات وزارة الصحة السعودية، فإن لقاح “كوفيد-19” سيكون متاحا بشكل مجاني لجميع المواطنين والمقيمين، كما سيجري التطعيم على ثلاث مراحل، وكل مرحلة لها فئات مستهدفة.

تستهدف المرحلة الأولى المواطنين والمقيمين من هم فوق 65 عاما، وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى من الأطقم الطبية والتمريض، والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة، ومن لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

كما تشمل المرحلة الأولى من لديهم مرضان إثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

أما الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية فهم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاما، وبقية موظفي الصحة، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة أيضاً مثل الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم أمراض سمنة.

وفي غضون ذلك، تستهدف المرحلة الثالثة جميع المواطنين والمقيمين في السعودية، الراغبين في أخذ اللقاح من جميع الفئات والأعمار المختلفة.

كانت المملكة قد أطلقت حملتها التطعيمية في 17 من ديسمبر الماضى، بعد أن تسلمت أول شحنة من لقاح فايزر- بيونتك.

سجلت المملكة العربية السعودية أكثر من 363000 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد وأكثر من 6000 حالة وفاة، وكان معدل الشفاء في المملكة مرتفعاً ومعدل الوفيات بسبب الفيروس منخفض.

كما تخطط المملكة لرفع قيود السفر التي كانت مفروضة عليها بسبب جائحة فيروس كورونا في 31 مارس القادم، حيث سيتم إعادة فتح جميع الموانئ البرية والبحرية، مما يسمح بدخول وخروج جميع المقيمين والمواطنين، وسيتم تطبيق الإجراءات الوقائية التي وضعتها السلطات عند رفع القيود، وقد تلقى ما يقرب من 140 ألف شخصًا بالمملكة لقاحًا حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى