علوم وتكنولوجيا

الصين تمنح لقاح Sinopharm الموافقة على الإستخدام العام

منحت الصين اليوم الخميس الموافقة على استخدام لقاد Sinopharm  للاستخدام العام فى حالات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وهو أول لقاح محلي لفيروس كورونا يحصل على الموافقة فى الصين، كما وعد المسؤولون بتزويد عامة الناس بالتطعيمات المجانية.

وتأتي الموافقة بعد يوم من إعلان الشركة المصنعة لها، عملاق الأدوية المملوكة للدولة Sinopharm، أن اللقاح فعال بنسبة 79.34٪، مستشهدة بتحليل اختبارات مؤقت للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

على الرغم من عدم الإفصاح عن بيانات فعالية مفصلة للقاح، فإن قرار منح الموافقة يؤكد الادعاءات التي قدمها المسؤولون الصينيون في الأسابيع الأخيرة حول سلامة وفعالية اللقاح المنتج محليًا في البلاد.

تهدف الصين إلى تلقيح 50 مليون شخص بلقاحات Covid-19 المحلية قبل احتفالات العام القمري الجديد في فبراير القادم، كما قامت بتوسيع نطاق برنامج استخدام اللقاحات في حالات الطوارئ بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة.

قال تسنج ييشين وهو نائب وزير لجنة الصحة الوطنية الصينية، في مؤتمر صحفي يوم الخميس، إن لقاح سينوفارم سيتم توفيره مجانًا للمواطنين الصينيين.

وقال تسنج: “اللقاح سلعة عامة بطبيعتها، وقد يختلف السعر بناءً على حجم الاستخدام، لكن الافتراض المهم هو أنه سيتم توفيره للجمهور مجانًا”.

وقال تسنج أيضاً إنه منذ 15 ديسمبر 2020، تم إعطاء أكثر من 3 ملايين جرعة لقاح سينوفارم، وأضاف أن هذا علاوة على 1.5 مليون جرعة تم إعطاؤها للفئات عالية الخطورة بنهاية نوفمبر الماضى.

من بين الذين تم تلقيحهم، أصيب أقل من 0.1٪ بحمى خفيفة، وظهر فى حوالي شخصين من كل مليون ردود فعل سلبية خطيرة نسبيًا مثل الحساسية ، وفقًا لما ذكره تسنج.

وقال تسنج إن الخطوة التالية هي تلقيح الفئات الضعيفة مثل كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض كامنة قبل التطعيم العام السكان، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول كيفية توفير اللقاحات مجانًا.

قال مسؤول تنفيذي في شركة Sinopharm يوم الخميس إن تجارب المرحلة الثالثة من اللقاح شملت أكثر من 60 ألف شخص، في حين سيتم نشر البيانات التفصيلية في وقت لاحق ونشرها في المجلات العلمية في الداخل والخارج.

قال مسؤول في هيئة تنظيم الأدوية الصينية إن التجارب السريرية للقاح لا تزال جارية، وسيُطلب من الشركة المصنعة تقديم بيانات المتابعة إلى السلطات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى