علوم وتكنولوجيا

الصين تمنح الموافقة للقاح رابع مضاد للكورونا للإستخدام الطارئ

أعلنت معهد علم الأحياء الدقيقة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم اليوم الأربعاء، فى بيان صادر عن موافقة جمهورية الصين على إستخدام لقاح جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد، والذى طوره مركز السيطرة على الأمراض في البلاد، ليصبح بذلك رابع لقاح يحصل على ترخيص للاستخدام الطارئ داخل الصين.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أن رئيس مركز السيطرة على الأمراض في الصين “قاو فو” هو من قاد عملية تطوير هذا اللقاح البروتوني الجديد، والحاصل على براءة اختراع.

وأوضح البيان أن اللقاح تم تطويره بشكل مشترك من قبل المعهد وبالتعاون مع شركة آنهوي تشيفي لونغكوم للمستحضرات الصيدلانية الحيوية، وهو أول لقاح بروتيني فرعي مضاد لكوفيد – 19 معتمد، ورابع لقاح معتمد للاستخدام في حالات الطوارئ ضد كوفيد – 19 في الصين، وذلك بعد لقاحات سينوفارم وسينوفاك وكانسينو بيولوجيكش.

كما بين المعهد أن اللقاح أكمل المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية في أكتوبر 2020، حيث جاءت النتائج سلامة هذا اللقاح ومناعته مع عدم تسجيل أي ردود فعل سلبية حادة له، وهو الآن في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية بالصين ودول اخرى.

ووفق بيان المعهد فإن اللقاح الجديد يشبه لقاحات عدة تمت الموافقة عليها عالمياً، غير أنه لا يحتاج إلى مختبر سلامة بيولوجية عالي الجودة لتصنيعه، وهو أكثر فعالية من حيث التكلفة وأسهل في التخزين والنقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى