علوم وتكنولوجيا

الصين تعلن إكتشاف فيروس جديد مشابه للكورونا بسبب الخفافيش

أعلن علماء الفيروسات الصينيون من قبل فريق من الباحثين من جامعة شاندونج الطبية الأولى، وأكاديمية شاندونج للعلوم الطبية في مدينة تاينان الصينية، عن أكتشاف فيروسًا جديدًا تحت مسمى RpYN06، يقولون إنه مشابه لفيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب مرض COVID-19.

وقالوا أنه قد تم إكتشاف الفيروس الجديد في أحد أنواع الخفافيش، وأضافوا إنه مطابق بنسبة 94 في المائة لفيروس COVID-19.

أكتشف الباحثون الصينيون الفيروس الجديد بعد دراسة 411 عينة من الخفافيش، من 23 نوعًا مختلفًا تم جمعها بين عامي 2019 و 2020 في مقاطعة يوننان، أكتشف العلماء أربعة فيروسات جديدة مرتبطة بـ SARS-CoV-2 ، بما في ذلك فيروس RpYN06،

قال العلماء إن جميع الفيروسات الأربعة لها تسلسل جينوم مشابه لـ COVID-19، لكنهم شبهوا فيروس RpYN06 بأنه الأقرب إلى SARS-CoV-2 بسبب إحتوائه على بروتين ارتفاع مماثل.

وفقًا للدراسة فقد صرح العلماء أنهم من خلال هذه البيانات، تم الحصول على 24 جينومًا كاملًا لفيروس كورونا، بما في ذلك أربعة جينومات مرتبطة بـ SARS-CoV-2 وثلاثة جينومات مرتبطة بـ SARS-CoV.

وأن من بين هذه الفيروسات، فقد أظهر RpYN06 هوية تسلسل مشابهة بنسبة 94.5 ٪ لفيروس SARS-CoV-2 عبر الجينوم بأكمله، وكان أقرب من أقرب الفيروسات المشابهة لفيروس كورونا.

في وقت سابق كانت منظمة الصحة العالمية (WHO) قد حذرت من إحتمال حدوث جائحة عالمية أخرى بسبب مرض مجهول وغير متوقع، يعتقد الخبراء العالميون أن العالم قد يواجه حالة أخرى شبيهة بالوباء في المستقبل القريب، بسبب مرض غير معروف وغير متوقع، والذي أطلق عليه اسم “المرض X”.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن “المرض X” هو إحتمال إنتشار وباء دولي يمكن أن ينتشر من مسببات الأمراض التي لا تزال جديدة على البشرية، تمامًا مثل فيروس كورونا الجديد.

وذالت المنظمة أنه لم يتعاف المجتمع العالمي بعد من الضغوط الإنسانية والمالية الناجمة عن جائحة COVID-19، كما أن تفشي مرض آخر وسط الأزمة سيعني كارثة وسيؤدى بنتائج كارثية عالمية.

نشرت الحكومات في جميع أنحاء العالم برامج التطعيم للسيطرة على المرض، وحتى الآن تم إعطاء أكثر من 345 مليون جرعة من لقاحات COVID-19 في جميع أنحاء العالم، منها 78 مليون شخص تم تطعيمهم بالكامل بأخذهم جرعتين من اللقاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى