من هنا وهناك

الصين تحقق في شركة “علي بابا” بسبب سلوكها الاحتكاري

أطلقت حكومة الصين تحقيقاً لمكافحة الاحتكار الذى تمارسه على حد قولها شركة “علي بابا”، مع تكثيف البلاد حالياً بالتدقيق في شركات الإنترنت سريعة النمو.

قالت إدارة الدولة الصينية لتنظيم السوق، وهى أكبر هيئة تنظيمية للسوق في الصين، يوم الخميس إنها ستحقق في السلوك الاحتكاري المزعوم من جانب شركة “علي بابا” عملاق التسوق عبر الإنترنت والحوسبة السحابية لشركة جاك ما.

ولم تقدم الهيئة تفاصيل كثيرة، لكنها قالت إنها ستحقق في ممارسة الشركة التي تطلب من التجار توقيع اتفاقيات تمنعهم من بيع المنتجات على منصات منافسة، والمعروفة باسم “اختيار واحد من اثنين”.

بشكل منفصل أعلن بنك الشعب الصيني أن الجهات التنظيمية المالية الأربعة في البلاد ستستدعي مجموعة “آنت جروب”، وهى الشركة المالية التابعة لشركة “علي بابا”، إلى إجتماع خلال الأيام المقبلة، وقال البنك المركزي الصينى في بيان إن الاجتماع سيوجه “آنت جروب” لتنفيذ الرقابة المالية وتنظيم خدماتها.

ويأتي التدقيق المكثف بعد أسابيع فقط من إجبار المسؤولين الصينيين على إلغاء الطرح العام الأولي لشركة “آنت جروب” في اللحظة الأخيرة، الذي كان من الممكن أن يكون أكبر إدراج في سوق الأسهم في العالم.

هذا وتراجعت أسهم شركة “علي بابا” في هونج كونج، حيث أغلقت منخفضة بـ 8٪ في جلسة تداول مختصرة يوم الخميس.

كما انخفض السهم بنسبة 26 ٪ منذ ذروته في أواخر أكتوبرالماضى، ما أدى إلى محو أكثر من 240 مليار دولار من القيمة السوقية لشركة “علي بابا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى