علوم وتكنولوجيا

الصحة تعلن عن وصول دفعة من لقاح أكسفورد البريطانى غداً

أعلن الدكتور عبدالله البدر الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الكويتية في تصريح صحفي اليوم الأحد عن وصول 200 ألف جرعة من لقاح أكسفورد المضاد لفيروس كورونا، والذي يتم تصنيعه في مصنع سيروم للأمصال في الهند بترخيص من شركة أسترازينيكا العالمية فجر يوم غد الإثنين.

وقال إن الوزارة سبق وأصدرت ترخيص استخدام الطوارئ للقاح بناء على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية وإدارة الصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم.

وأضاف البدر أن الدفعة الأولى ستصل فجر غد، على أن تتوالى بعدها وصول الدفعات، وذلك حرصا من الوزارة على عدم التأخر في برنامج التطعيم بعد التحقق من تقارير الجودة وتقييم دراسات الثباتية للمنتج، والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة للقاح حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.

وبين أن لقاح اكسفورد يتطلب لتخزينه درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية، وهو أفضل فى عملية النقل والتخزين مقارنة بلقاح شركة فايزر الأمريكية.

يذكر أن لقاح أكسفورد قد حصل على إعتماد من هيئة الدواء الأوروبية EMA والوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية والمنتجات الصحية MHRA للاستخدام من الأعمار 18 سنة فما فوق، كما أن مصنع سيروم للأمصال هو مصنع معتمد من منظمة الصحة العالمية لتصنيع اللقاحات، وأيضا من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى