محليات

الصحة الكويتية تعتمد بروتوكولات مستجدة بشأن التطعيم ضد كوفيد 19

إعتمدت اللجنة الفنية الخاصة بلقاحات كوفيد 19 التابعة لوزارة الصحة الكويتية عدة بروتوكولات مستجدة، تتضمن إعطاء جرعة واحدة للأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس بعد مرور 90 إلى 180 يوماً من الإصابة.

ومن ضمن القرارات المعتمدة أيضاً أنه فى حالة الإصابة بالفيروس بعد تلقى الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للكورونا، يتم تلقى الجرعة الثانية بعد مرور ثلاثة أشهر من الإصابة.

وكذلك إعتمدة اللجنة إجراءات جديدة تتعلق بالمسافرين القادمين إلى البلاد ممن تلقوا اللقاح، وهى إعفائهم من الحجر المؤسسى، ولكن وفق ضوابط وشروط معينة.

صرح الدكتور محمد السعيدان اختصاصى صحة عامة بوزارة الصحة أنه بالنسبة للمصابين بفيروس كورونا، رأت اللجنة أنه من الأفضل تأجيل التطعيم من، نظراً لأن جسم  المصاب فى هذه الأثناء يتعامل مع الفيروس بشكل شديد، فإن فاعلية التطعيم تكون أقل فى هذا الوقت.

وأضاف أن الشخص الخالى من الإصابة بالفيروس يستفيد من التطعيم بشكل أفضل، وهذه الفترة هى من ثلاثة إلى ست اشهر بعد حدوث الإصابة.

وصرح الدكتور ميثم حسين استشارى أمراض المناعة، أنه إذا تلقى شخص التطعيم ثم أصيب بعدها بأسبوع أو أسبوعين، فالجرعة الأولى لا تمنح الأجسام المناعية فى الجسم من الحماية الكاملة من الفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى