العرب والعالم

الصحة العالمية: لا نتوقع توزيع لقاح كورونا بشكل واسع قبل منتصف 2021

أكدت منظمة الصحة العالمية أنها لا تتوقع حملات تلقيح واسعة النطاق ضد فيروس كوفيد-19 حتى منتصف عام 2021، مع تسارع الاستعدادات لتوزيع لقاح كورونا في الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس، في مؤتمر صحافي في جنيف، اليوم الجمعة: “كما تعلمون، دخل عدد كبير من اللقاحات التجريبية الآن المرحلة الثالثة من التجارب، نحن نعرف ما لا يقل عن 6 إلى 9 لقاحات تجريبية قطعت بالفعل شوطًا طويلاً في مراحل البحث”.

وأضافت هاريس: “لكن في ما يتعلق بجدول زمني واقعي، لا نتوقع حقًا أن نرى لقاح كورونا يُعطى على نطاق واسع حتى منتصف العام المقبل”، وذلك بحسب «أ.ف.ب».

وأشارت إلى أن المرحلة 3 من التجارب السريرية – أي مرحلة الاختبار المكثف على متطوعين – تستغرق وقتًا، إذ يحتاج العلماء إلى التحقق مما إذا كان اللقاح فعالًا وآمنًا.

وتعهد العديد من مديري شركات الأدوية من جانبهم أمس أنهم لن يتهاونوا وسيحترمون معايير «السلامة» في السباق لإنتاج لقاح ضد كوفيد-19، على الرغم من دعوات ملحة أحيانًا لإعطاء الأولوية للسرعة.

لكن «الخبر السار»، وفق هاريس هو أن المصنعين يراهنون بالفعل على اللقاح المحتمل، ويفكرون بالفعل في كيفية زيادة إنتاج اللقاح بمجرد أن نعرف أي لقاح سيتم استخدامه.

بدوره، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن منظمة الصحة العالمية لن تصادق على لقاح غير فعال وغير آمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى