علوم وتكنولوجيا

السويد تعلن عن إختراع جديد للكشف عن الكورونا فى 5 دقائق

قامت شركة إيجيربيو السويدية بإختراع جهاز صغير للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهو جهاز يمكن استخدامه فى المنزل بسهولة مثل جهاز اختبار الحمل الذى تستخدمه السيدات فى المنازل.

تعتبر الأداة الجديدة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا أسهل وأسرع بكثير من الاختبار المتبع حاليا، حيث يقوم الإختبار الجديد الذي طورته الشركة بفحص اللعاب، عوضاً عن المسحة الداخلية للأنف.

وقالت الشركة أن الأداة الجديدة يمكن أن تظهر نتيجة الفحص خلال خمس دقائق فقط، وهي أشبه ما تكون باختبار الحمل المتوفر في الصيدليات.

وقد أطلقت الشركة السويدية على الجهاز اسم فيراسبيك، وقالت أن هذه الأداة ستكون متاحة للجميع، في الصيدليات والمتاجر.

وأضافت الشركة في بيانها أن جهاز فيراسبيك للإختبار السريع لفيروس كورونا، وهو اختبار سريع وسهل يعتمد على اللعاب، وهو يغنى عن التعب الناتج عن الفحص الحالي من الأنف الذى يعانى منه الأشخاص، كما يتيح هذا الاختبار للمستخدم وضع لعابه على الأداة، لتقوم الأداة بإظهار النتيجة خلال خمس دقائق فقط.

ويمكن للمستخدم إجراء الفحص بهذه الأداة قبل دخول الأماكن التى تشترط الحصول على فحص كورونا الالى المسمى PCR، وسيكون ذلك أسهل وأكثر عملية للجميع حسب تصريح الشركة، خصوصاً فى المطارات والمدارس وأماكن العمل.

وعن إنتشار التطعيم وأنه لن تكون هناك حاجة لهذا الفحص مستقبلاً، تقول الشركة أنه من المتوقع أن تستمر الحاجة لإجراء فحص كورونا لفترة طويلة، حتى مع التطعيم.

وعن مدى كفاءة هذه الأداة فى عملية الفحص والكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، قال رئيس الشركة إن كفاءته نفس كفاءة فحص PCR الحالي، التي تبلغ 92- 94 في المئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى