مجلس الأمة

السماح للمصابين بالكورونا فى التصويت لانتخابات أمة 2020

خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، والذى تم عبر تقنية الاتصال المرئي برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد، شرح وزير الصحة الدكتور باسل الصباح تطورات الوضع الصحي في البلاد، وتفاصيل الإحصاءات التي توضح انخفاض أعداد حالات الإصابات والوفيات، ومن يتلقون العلاج في العناية المركزة، وارتفاع عدد حالات الشفاء مقارنة بالأسبوع الماضي.

قام مجلس الوزراء بحسم الجدل الدائر بشأن تصويت مصابي كورونا في انتخابات مجلس أمة 2020 المقررة 5 ديسمبر المقبل، بالسماح لهم بالإدلاء بأصواتهم، مؤكدا أن ذلك حق دستوري أصيل.

كان وزير العدل ووزير الأوقاف، الدكتور فهد العفاسي قد أحاط المجلس بما انتهت إليه اللجنة الوزارية المشكلة لوضع الآلية العملية المناسبة لتنظيم عملية الانتخابات بكامل مراحلها، بما يكفل ممارسة الناخبين لحقهم الانتخابي بسهولة ويسر، ويضمن الالتزام بجميع الاشتراطات والإجراءات الصحية لتجنب أسباب العدوى وانتشار الوباء والمحافظة على سلامة المواطنين وصحتهم.

كما أحاط وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور فهد العفاسي المجلس بما انتهت إليه اللجنة الوزارية المشكلة لوضع الآلية العملية المناسبة لتنظيم عملية الانتخابات بكامل مراحلها بما يكفل ممارسة الناخبين حقهم الانتخابي بسهولة ويسر، ويضمن الالتزام بجميع الاشتراطات والإجراءات الصحية لتجنب أسباب العدوى وانتشار الوباء والمحافظة على سلامة المواطنين وصحتهم.

وأوضح العفاسي للمجلس أن اللجنة استطلعت رأي إدارة الفتوى والتشريع في شأن مشاركة المصابين بالكورونا في ظل قيود الحجر الصحي التي فرضها قانون الاحتياطات الطبية، الذي انتهى إلى أن الحق الدستوري بالمشاركة في عملية الانتخاب أصيل كفله الدستور، على أن تُنظم عملية الانتخاب في إطار إجراءات واشتراطات واضحة يتم الالتزام الجاد بها لحماية سلامة المشاركين واللجان العامة من احتمالات العدوى وانتشار الوباء، التي ينبغي التزام الجميع بها تحقيقا للمصلحة العامة.

كما دعا مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعى اليوم مجدداً جميع المواطنين والمقيمين إلى استمرار تطبيق الاشتراطات الصحية والتي تعتبر العامل الأهم في مواجهة الوباء والتخفيف من آثاره وتجنب مخاطره المحتملة والعبور إلى بر الأمان والعودة إلى الحياة الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى