قضايا ومحاكم

السلطات الأمريكية تلقى القبض على مروج لقاح كورونا المزيف

قامت السلطات الأمريكية فى ولاية واشنطن بإعتقال شخص يدعى “جوني ستاين”، وذلك بناء على مذكرة تهم فيدرالية، بحقن مرضى بمادة غير معروفة زعم أنها لقاح لفيروس كورونا مقابل 1000 دولار للجرعة الواحدة.

قالت وزارة العدل في بيان صحفي إن جوني ستاين البالغ من العمر 55 عامًا، ألقي القبض عليه بعد توجيه تهم فيدرالية له بتوزيع لقاح غير مصرّح لاستخدامه في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وتقاضى مبالغ مالية لقاء جرعة التطعيم الزائف.

قال ممثلو الادعاء إن ستاين الذي وصف نفسه بأنه مؤسس ورئيس شركة للتكنولوجيا الحيوية تسمى نورث كوست بيولوجيكس في سياتل بولاية واشنطن الأمريكية، أطلق مخطط لقاحه في مارس الماضي عندما انتشرت جائحة الفيروس التاجي في الولايات المتحدة بشكل كبير.

وأضافوا أنه قام بالترويج للقاحه الوهمى عبر شبكة الإنترنت بسعري يتراوح بين 400 و 1000 دولار للجرعة الواحدة.

وقال المحامي الأمريكي بريان موران أن ما قام به ستاين بأنه لم يكن قانونيا، إذ أن اللقاح الذي أعطاه للمرضى لم يختبر، وقد يكون غير آمن على الإطلاق، وقد كان يحقن أشخاصًا بمادة غير معروفة مدعيا أنها لقاح لـ COVID-19، وذلك استغلال لمخاوف الناس في هذا الوباء.

وأنه ليس من الواضح ما الذي كان موجودًا بالفعل في لقاح ستاين، أو عدد المرضى الذين دفعوا ثمنه وتلقوه بالفعل، فقد ادعى ستاين في محادثاته مع عملاء سريين أنه كان يسافر في جميع أنحاء البلاد للترويج للقاحه.

وكشف التحقيق أنه بالإضافة إلى الترويج للتطعيمات ضد فيروس كورونا، فإن ستاين أيضًا يخدع ضحايا من مرضى السرطان من خلال تقديم لقاحات قال إنها يمكن أن تقضي على الأورام الخبيثة.

قالت وزارة العدل إنه تم تنبيه إدارة الغذاء والدواء إلى منشورات ستاين عبر الإنترنت حول لقاح الوقاية من عدوى COVID-19 في أوائل مارس الماضى وأرسلت عميلًا سريًا للتحقيق.

يُزعم أن ستاين أخبر الوكيل أن شركته تركز على صنع لقاحات لمحاربة أورام السرطان، وأنه استخدم طريقة مماثلة لتطوير واحدة لفيروس كورونا.

بعد بضعة أسابيع في 27 مارس الماضى، تلقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية شكوى من أحد سكان المنطقة الذي قال إن ستاين حقن صديقه بلقاحه.

في اجتماع آخر مع وكلاء FDA سريين في أوائل أبريل، أشار ستاين إلى أنه كان يسافر إلى ولايات أخرى، بما في ذلك تكساس وأريزونا لإعطاء اللقاح للعملاء، وفي تلك المرحلة زُعم أنه عرض الذهاب إلى كاليفورنيا لحقن أحد أفراد عائلة أحد العملاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى