الإقتصادي

السعودية تصدر أول شحنة في العالم من الأمونيا الزرقاء

أعلنت شركة (أرامكو) السعودية أنها تمكنت بالتعاون مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني من انتاج وتصدير أول شحنة في العالم من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، الأحد، إنه جرى تصدير 40 طنًا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون وذلك وسط توقعات بدور متزايد للهيدروجين في نظام الطاقة العالمي.

وأضافت أن الأمونيا، وهو مركب يتكون من ثلاث ذرات من الهيدروجين وذرة واحدة من النيتروجين، يمكنها المساهمة في مواجهة تحديات ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بطريقة موثوقة ومستدامة وأسعار معقولة.

وأشارت إلى أن هذا الإنجاز يسلط الضوء على أحد المسارات الكثيرة ضمن مفهوم اقتصاد «الكربون الدائري» الذي يهدف لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإزالتها وإعادة تدويرها وإعادة استخدامها بدلًا من إطلاقها في الغلاف الجوي.

ونقلت الوكالة عن كبير الإداريين التقنيين في (أرامكو) السعودية أحمد الخويطر القول إن استخدام الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي آخذ في الازدياد موضحا ان «هذه الشحنة الأولى على مستوى العالم فرصة مهمة لأرامكو السعودية لعرض إمكانات المواد الهيدروكربونية كمصدر موثوق للهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون».

وأشار الخويطر إلى أن (أرامكو) تعمل مع شركاء مختلفين من جميع أنحاء العالم في إيجاد حلول من خلال نشر تقنيات متطورة لإنتاج طاقة منخفضة الكربون لمواجهة التحدي المناخي العالمي.

من جهته أشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمعهد اقتصاديات الطاقة الياباني ماساكازو تويودا إلى أهمية الأمونيا الزرقاء لطموحات اليابان بخفض الانبعاثات الكربونية للمحافظة على التوازن بين البيئة والاقتصاد موضحا انه «يمكن توليد نحو 10 في المئة من الطاقة في اليابان بواسطة 30 مليون طن من الأمونيا الزرقاء».

ونقلت (واس) عن تويودا القول إنه «من الممكن البدء بإطلاق هذه المادة على نحو مشترك في محطات الطاقة الحالية ثم ننتقل في النهاية إلى الحرق الأحادي بنسبة 100 في المئة من الأمونيا الزرقاء».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى