محليات

السعدون يعلن الغد موعدا لرؤية شهب «الأسديات» في سماء الكويت

أعلن الفلكي الكويتي عادل السعدون إن زخات من شهب برج الأسد وتسمى شهب الأسديات تدخل الغلاف الجوي غدًا وتشاهد في سماء الكويت وكل الكرة الأرضية.

كما ذكر السعدون في تصريح اليوم إن شهب برج الأسد تبدأ بدخول الغلاف الجوي من 6 إلى 30 نوفمبر الجاري ولكن ذروة عدد الشهب في الساعة تكون في 17 نوفمبر ويتراوح عددها 15 شهابًا بالساعة.

فيما بين أنها سميت بشهب الأسديات لأنها تشاهد ظاهريًا وتصدر من برج الأسد، لافتًا إلى أنه عندما تقترب الأرض أثناء دورتها السنوية حول الشمس من هذه المخلفات تجذبها وتدخل إلى الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 71 كيلومترًا بالثانية وتنصهر وتحترق على بعد حوالي 80 كيلومترًا من سطح الأرض ولا تصل إلى مستوى إرتفاع الطائرات.

وأردف إن ما نراه من إحتراق للشهب في السماء هو عبارة عن إحتراق كمية من الغبار تساوي حفنة يد مليئة بالرمل بعد دخولها للغلاف الجوي للأرض وانضغاطها من الهواء فترتفع حرارتها وتصل إلى درجة الإنصهار وتحترق ويتبخر هذ الغبار والصخور وتعطي ألوانا مختلفة بحسب العناصر المكونة لها مثل الحديد أو المغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر.

وأضاف إن أفضل وقت لمشاهدتها من منتصف الليل حتى طلوع الفجر وموقعها في الإتجاه الشمالي الشرقي من السماء في مجموعة برج الأسد ويبدو ألمع نجومها قلب الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى