سياحة

السالمية مدينة اللآلئ والذهب وروعة الخليج الخلاب

تقع السالمية على بعد 20 دقيقة بالسيارة من مدينة الكويت على طريق الخليج الساحلي الخلاب، أى على حوالى 12 كيلومترًا جنوب شرق مدينة الكويت، وهي واحدة من أكبر المناطق في الكويت وتتألف من مناطق تجارية وسكنية.

السالمية هي المنطقة الرئيسية في الكويت كونها مركزًا ثقافيًا وتجاريًا رئيسيًا، وهى متصلة جيدًا ببقية البلاد مع وجود العديد من الطرق السريعة، والطرق التي تمر عبرها في طريقها إلى العاصمة مدينة الكويت.

السالمية مقسمة إداريا إلى 12 كتلة، تميل الكتل الواقعة بالقرب من المناطق الداخلية للمنطقة إلى أن تكون في الغالب سكنية، في حين أن تلك التي تقع بجوار ساحل الخليج العربي بها قدر كبير من العقارات التجارية والسكنية الراقية.

تضم المناطق السكنية الداخلية عددًا كبيرًا من الأجانب يتألفون بشكل أساسي من شبه القارة الهندية وغيرهم من العرب الذين ليسوا من مواطني منطقة الخليج العربي.

تحتوى السالمية على العديد من أماكن الترفيه مثل الأكواريوم، ومركز علمي، ومسرح سينمائي IMAX، ومراكز تسوق، وملعب كرة قدم، ومراكز طبية، وحديقة مجهزة جيدًا.

مناطق التسوق في السالمية هى في شارع سالم المبارك ، والمعروفة باسم مركز السالمية ، تمتد أسفل الكتل الخارجية للسالمية، إنها واحدة من أقدم وأكبر مناطق التسوق في الكويت، إنها بقايا أسواق الكويت التقليدية العديدة، على غرار الأسواق الموجودة في جليب الشيوخ ومدينة الكويت.

اشتهرت في الماضي باللآلئ والذهب والمجوهرات، وهي تتكون الآن من مجموعة واسعة من عمالقة البيع بالتجزئة المشهورين عالميًا والمنافذ المحلية، تم بناء جزء كبير من السوق القديم، لكن إحساس وجو الماضي على الرغم من أنه لا يزال مرئيًا في المناطق التقليدية لمنطقة التسوق هذه، تتنوع التجربة من حديثة وغربية في مراكز التسوق، إلى تجربة كويتية حقيقية في بعض الشوارع الخلفية.

من الجدير بالذكر أنه كلما تحرك المرء باتجاه الشرق بعيدًا عن العاصمة، كلما كانت المحلات التجارية أغلى سعراً، ويوجد هناك العديد من محلات الذهب والأقمشة في منطقة السوق القديم التي تقع عند تقاطع الطريق الدائري الرابع والشريط.

تم تحويل شاطئ البحر الذي كان في يوم من الأيام مركزًا وميناءًا لمجتمع الصيد والغوص بحثًا عن اللؤلؤ، إلى شارع تجاري، يعتبر تدفق الأجانب إلى السالمية ذا أهمية تاريخية يعود تاريخها إلى الستينيات.

يعتبر طريق الخليج بالسالمية مكاناً مرغوباً فيه لمناظره البحرية المذهلة، وشارع يمر عبر الكثير من السالمية الساحلية هو إنعكاس لتوجه الكويت نحو العصرية.

هناك العديد من خيارات الترفيه المحلية حيث أجرت السالمية عمليات تطوير واسعة فى الآونة الأخيرة ويرجع ذلك أساسًا إلى التوسع المستمر في العقارات التجارية على شارع الخليج، وقد شهدت الطفرة العقارية في السالمية تحركًا مستمرًا في التركيبة السكانية، أدت زيادة أسعار الإيجارات بالمدينة.

خلال حرب الخليج دمرت السالمية بغزو الاحتلال العراقي، ولكن منذ عام 1993 فصاعدًا أعيد بناؤها وإعادة إعمارها تدريجياً.

خيارات الإقامة في السالمية تكون بشكل رئيسي من شقق، حيث توجد بعض المباني المنخفضة الارتفاع والأخرى المرتفعة، وبعضها يطل على الخليج أو ربما حمام سباحة أو منطقة ألعاب رياضية.

هناك العديد من المرافق الأساسية فى السالمية، هناك مستشفيات جيدة والعديد من المدارس ومراكز التسوق مثل مركز سلطان، ومحلات الطعام والعديد من المقاهي والمطاعم ودور السينما والبحر وما إلى ذلك.

كما يوجد أيضًا المركز العلمي مع سينما IMAX وأكواريوم و مركز ديسكفري، ومركز أولمبيا الجديد على الجانب الآخر من الطريق مع مطعم سوري شهير يسمى نارنج.

كما توجد مارينا مول وكريسنت، وهو أحد الأشياء المفضلة للزوار، حيث يمكنهم المشي هناك والتمتع بالمنظر الرائع، وأيضاً هناك سينما ومحلات ملابس جيدة، والمطاعم التى تقدم الطعام العربي الجميل.

للحصول على تجربة تسوق مختلفة ، يوجد أيضًا “سيتي سنتر” الذي يشبه السوق أكثر، ويمكنك الحصول على أفضل الأسعار هناك، أو الحصول على ستاربكس والقيام بالشراء منمتجر كبير للمواد الغذائية من المتاجر متعدد الأقسام.

يوجد أيضًا مقهى هارد روك على طول الكورنيش، وجدار تسلق ومطاعم في “مارينا ويف” والتي تحظى بشعبية كبيرة، كم ستجد على طول الشاطئ ألعابًا مطاطية للأطفال ليلعبوا عليها، كما توجد أيضًا العديد من المتنزهات على طول الكورنيش حيث يلعب الأطفال ويستمتعون فيها.

أجمل ما يميز مدينة السالمية هو الاستمتاع بإطلالة على البحر، حيث جميع المرافق في السالمية تقع على شارع الخليج العربي، ويمكنك المشي لأميال على طول الكورنيش والاستمتاع بالمنظر الرائع للخليج المائى، كما يمكنك أيضاً ممارسة الرياضة بجانب السير على طول الكورنيش.

السالمية لديها شاطئ جميل مع العديد من الأرصفة وواحة صغيرة جميلة على شاطئ مارينا باي، والتي تتكون من قبة إسلامية مع أشجار النخيل حولها، وعندما يكون الظلام مضاءًا يبدو المكان وكأنه شيء من قصة خيالية، المشي هناك من الأشياء التى تعطى متعة للزائرين خاصة في المساء.

طريق الخليج أكثر الأماكن المحببة فى السالمية، بسبب آفاقه البحرية المذهلة، وهو المحور الرئيسي للبناء الجديد للمباني والتجديدات المستقبلية، شارع يمر عبر الكثير من السالمية الساحلية هو انعكاس لتوجه الكويت نحو الحداثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى