محليات

الروضان عن إلتحاق الكويت بـMSCI للأسواق الناشئة: حدثا استثنائيا ونجاحا مشهودا بجهود أبنائنا

صرح وزير التجارة والصناعة خالد الروضان أن إنضمام الكويت ضمن تصنيف الأسواق الناشئة في مؤشر MSCI فعليًا اليوم يمثل حدثًا استثنائيًا ونجاحًا مشهودًا تحقق بجهود أبنائنا من الكفاءات الوطنية التي نفخر بها.

وذكر، في تصريح صحافي، أن هذا الإنضمام كان مقررًا له خلال شهر مايو الماضي بعد قيام أطراف منظومة أسواق المال في دولة الكويت بالتزاماتها، إلا أن التدابير الإحترازية التي اتخذتها العديد من الدول والشركات والمستثمرين المؤسسيين حول العالم لمواجهة إنتشار وباء كورونا حدت من القدرة التشغيلية للأطراف المتعاملة لإجراء التجهيزات اللازمة لدخول أسهم الشركات الكويتية، ودفعت المؤسسة لإرجاء موعد الإنضمام.

كما لفت الروضان، إلى أن استكمال الإنضمام الذي نعلن عنه اليوم يأتي تتمة لمسار ترقيات متتالية بدأته منظومة أسواق المال بقيادة هيئة أسواق المال في عام2017 وفق مؤشرات FTSE Russell وفي عام 2018 وفق مؤشرات S&P DJI لتستكمل بذلك الكويت تصنيفها كسوقٍ ناشئة وفق المؤشرات العالمية الثلاثة المتعارف عليها.

وبين أن الانعكاسات الإيجابية لعملية الترقية هذه والترقيات السابقة لها لا تقف عند واقع أسواق المال فحسب، بل تتخطى ذلك لتتناول بيئتنا الاستثمارية وواقعنا الاقتصادي على وجه العموم، مبينا أنها أسهمت وستسهم في تعزيز موقع اقتصادنا الوطني على خارطة الاستثمار العالمي، كما أنها ستسهم في تعزيز كفاءة وتنافسية بيئتنا الاستثمارية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتوطين المحلية.
وزاد الروضان «لا يسعني بمناسبة هذا الإنجاز التاريخي إلا أن أتقدم بأسمى آيات التقدير لسمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وسمو ولي عهده الأمين وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء لرعايتهم الكريمة لمنظومة السوق».
وأضاف كما أتقدم بالشكر للإخوة في منظومة سوق المال وتحديدا في هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة والقطاع الخاص والأطراف الأخرى ذات الصلة بالمنظومة والذين كان لتعاونهم وتفانيهم وتضافر جهودهم عظيم الأثر في تحقيق هذا الإنجاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى