العرب والعالم

الديوان الملكي الأردني يعلن وفاة الأمير محمد بن طلال عم الملك عبدالله

أعلن الديوان الملكي الأردنى الهاشمي اليوم الخميس عن وفاة الأمير محمد بن طلال، عّم الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، والممثل الشخصي لجلالة الملك، الذي وافته المنية اليوم في عمان عن عمر يناهز 81 عاماً.

ونعى الديوان الملكي الهاشمي بمزيد من الحزن والأسى المغفور له، بإذن الله تعالى، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في عمان، اليوم الخميس الموافق 17 رمضان 1442 هجريًا، والموافق 29 أبريل 2021 ميلاديًا.

ولد الأمير محمد في الثاني أكتوبر عام 1940 في مدينة عمان، وهو الإبن الثاني للملك طلال بن عبدالله والملكة زين الشرف، وتلقى علومه الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمان، ثم انتسب إلى مدرسة بوسوليل في سويسرا، وأنهى دراسته الثانوية في كلية بريانستون في المملكة المتحدة.

والتحق الأمير عامي 1956 و1957 بالكلية العسكرية في بغداد، ثم انضم إلى الجيش العربي الأردني فور عودته إلى الأردن في كتيبة الحرس الملكي الخاص الأولى، قبل أن يصبح المرافق العسكري للملك الحسين بن طلال.

وخدم الأمير الأردن من خلال توليه عدة مناصب رسمية، فمنذ عام 1952 إلى عام 1962 كان وليا للعهد، وفي عام 1970 صدرت الإرادة الملكية بتعيينه رئيسا لمجلس شيوخ العشائر الأردني، وعين في عام 1973 ممثلا شخصيا لجلالة الملك وظل يشغل هذا المنصب حتى وفاته.

وترأس اللجنة العليا للسياحة، وعين عدة مرات رئيسا لهيئة النيابة على العرش، ونائبا لجلالة الملك أثناء سفره إلى خارج أرض الوطن.

ويحمل الأمير رتبة مشير فخرية في القوات المسلحة الأردنية، والعديد من الأوسمة رفيعة الشأن من الأردن ومن دول أخرى.

وخدم الراحل بلاده من خلال توليه عدة مناصب رسمية، وتزوج من الأميرة تغريد في 28 يونيو عام 1981، ولديه نجلان من زواج سابق، هما الأمير طلال المستشار الخاص للملك، والأمير غازي كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى